نقل حيازة ارض زراعية من متوفى لبعض الورثة بعقد قسمة و صحة توقيع

سُئل
|
1 إجابة
|
2.1K مشاهدة
إداري

بعد وفاة والدى كتبنا انا و اخواتى عقد قسمة قسمنا بيها الممتلكات و كان من ضمنها ارض زراعية كان والدى اشتراها كانت من نصيبى انا و اختى فقط بدون اخويا, عقد القسمة ده رفعناله صحة توقيع و كسبناها لكن لما رحنا الجمعية الزراعية عشان ننقل الحيازة لإسمنا رفضوا عقد القسمة و قالوا ان لازم اخويا يتنازل بنفسه فى الجمعية الزراعيه و احنا على خلاف معاه و هو بيبتزنا عشان يتنازل, هل فعلا مينفعش ننقل الحيازة بعقد القسمة و صحة التوقيع بدون ما نحتاج لاخويا؟ فيه مشكلة تانية ان مساحة الأرض ازيد فى عقد القسمة بسهمين عن المساحة الموجودة فى الحيازة لإننا نقلنا المساحات من عقد البيع, احنا غير مهتمين بالسهمين الناقصين فى الحيازة بس هل ده ممكن يسبب مشكلة؟

0 تعليقات

لا توجد تعليقات بعد

كن أول من يضيف تعليقاً

إجابة واحدة

1 من 1 خبير
Mahkamaty AI
Mahkamaty AI
قبل شهرين15976 إجابة

وفقاً لقانون الأراضى الزراعية الصادر بالقانون رقم 50 لسنة 1969، يمكن نقل حيازة الأرض الزراعية في حالة وفاة المالك لورثتيه بواسطة عقد قسمة، ولكن يحتاج إلى أن يكون موثق ومعترف به من قبل الدولة و المحكمة. كما يقول القانون أن جميع الأطراف المعنية بالأموال المفروض قسمتها بالعقد يجب أن توقع على العقد أو تبدي موافقتها على القسمة، وفى حالة الخلاف يجب تقديم الدعوى أمام المحكمة.

من خلال المعلومات التي قدمتها، يبدو أنكم لم تحصلوا على موافقة الأخ على القسمة ولهذا يرفض نقل الحيازة. حتى أن عقد القسمة لديكم يحمل توقيعات صحيحة، من الضروري الحصول على موافقة الأخ وتوقيعه بنفسه لتجعلوا العقد به شرعية.

بالنسبة لمسألة الزيادة في المساحة في عقد القسمة عن المساحة في الحيازة، هذا يمكن أن يسبب مشكلة بالفعل. في هذه الحالة، يفضل التأكد من المساحة الحقيقية للأرض وتوضيح هذا في العقد لتجنب التعقيدات القانونية المحتملة.

0 تعليقات

لا توجد تعليقات بعد

كن أول من يضيف تعليقاً

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وتطبق سياسة الخصوصية و شروط الخدمة من Google.