قبول الكمبيالة – معناه

قبول الكمبيالة – معناه

images (18)

القــاعــدة 

القبول في الكمبيالة هو التزام المسحوب عليه بدفع المبلغ الثابت في الكمبيالة من تاريخ الاستحقاق إلى المستفيد أو الحامل ويترتب عنه نشأة التزام صرفي في ذمته يلزمه بالأداء للحامل ولو كان هو الساحب لأنه بتوقيعه عليها أصبح المدين الرئيسي في الكمبيالة.

التعليــــل

حيث تمسك الطرف المستأنف بأن المستأنف عليها لم تقم بتسليم القطع والتجهيزات المتفق عليها ولم تتمم الأشغال الضرورية المتعلقة بالتجهيز.

وحيث ادعت المستأنف عليها بأن الكمبيالات قد سلمت لها من طرف المستأنفين بعد التوصل بالأجهزة والأدوات الضرورية وأنها غير مكلفة بالأشغال ولكن بالتجهيز كما هو متفق عليه في المقايسات.

وحيث برجوع المحكمة إلى وثائق الملف خاصة المقايسات المؤرخة في 16/12/97 تبين لها أنه تم الاتفاق على أداء مبلغ 50%  عند تسليم الآلات، وأن المستأنف عليها أدلت بأربعة وصولات للتسليم مؤرخة في 27/7/98 مع بعض التحفظات وأن الكمبيالات سلمت في نفس اليوم وموقعة توقيع القبول..

وحيث إن المقصود بالقبول هو التزام المسحوب عليه بدفع المبلغ الثابت في الكمبيالة في تاريخ الاستحقاق إلى المستفيد أو الحامل ويترتب عنه نشأة التزام صرفي في ذمته يلزمه بالأداء للحامل ولو كان هو الساحب لأنه بتوقيعه عليها أصبح المدين الرئيسي في الكمبيالة.

وحيث أن التحفظات المتمسك بها من طرف المستأنفين والواردة في وصولات التسليم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤدي إلى الحكم بإلغاء الأمر بالأداء لأنها لا تبين عدم وجود مقابل الوفاء بصورة قطعية.

وحيث إن الرسالة المتمسك بها من طرف المستأنفين مؤرخة في 9/6/98 وبالتالي لا علاقة لها بالكمبيالتين المسلمتين للمستأنف عليها بتاريخ 27/7/98.

وحيــث بنــاء على ذلك يبقـــى ما تمســك به الطرف المستأنـف لا يشكـل منــازعة جديـة والتي تؤدي إلى إلغاء الأمر بالأداء ممــا يتعيــن معــه رده.

واستنادا إلى ذلك يبقى هذا الطعن غير مبرر ويتعين رده وتأييـــد الأمـر المتخـذ.

قرار محكمة الاستئناف التجارية بالدارالبيضاء رقم: 495/99 صدر بتاريخ: موافق 27/04/99 في الملف عدد: 38/99/3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *