1 Réponse
1.4k Vues

هل يحق لمشغلي ان يفرض علي التنقل للعمل خارج مدينتي

Demandée il y a 3 ans par mahdiyassineit
1.4k Vues
Une consultation similaire a été postée et répondue:
هل يساند القانون مشغلي بان يفرض علي العمل ليلا
(Réponse - il y a 6 ans)

هل يحق لمشغلي ان يفرض علي التنقل للعمل خارج مدينتي لمدة معينة يوم او يومين مع العلم انني اعمل لمدة سنتين لاكن بدون عقد عمل كتابي لاكن اعمل قانوني احصل على شواهد العمل والاجر والضمان الاجتماعي وهل التنقل للعمل خارج مقر السكن يستوجب زيادة اجر اد ؟ وهل ستون درهم التي يعطيني للفندق كافية ؟ المصدر: https://mahkamaty.com/ar-ma/consultations/75280

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
Utilisateur
طبقا للمادة 138 من مدونة الشغل في المقاولات التي يزيد عددها عن 10 يجب على رب العمل أن ينجز نظاما داخليا للمؤسسة ويطلع عليه الأجراء ويعلقه بباب المؤسسة، وطبقا للمادة 140 يجب احترام مقتضيات هذا النظام من طرف المشغل والأجراء على حد سواء. وهذا النظام الداخلي هو المكان الوحيد الذي يمكنه أن تنظم فيه هذه الحركة الداخلية ليس بكل تفاصيلها وإنما بإشعار الأجراء أنهم في إطار عقد عملهم يمكن أن يخضعوا لحركة داخلية بالمؤسسة تفرض عليهم الانتقال إلى مكان آخر لإنجاز الشغل، وإذا خلا النظام الداخلي وعقد الشغل الثنائي من هذا الحق فلا يصبح من حق رب العمل أن ينقل أجيره بغير رضاه للعمل بمكان غير المكان الذي تم التعاقد بشأنه.
وإذا كانت المادة 21 من المدونة تنص على أن الأجير يمتثل لأوامر المشغل، فإن هذا الامتثال علقته نفس المادة على أن يكون في نطاق المقتضيات القانونية أو التنظيمية، أو عقد الشغل، أو اتفاقية الشغل الجماعية، أو النظام الداخلي.
وبالتالي فإذا كانت 39 تنص على أن من بين الأخطاء الجسيمة المبررة للفصل رفض الأجير إنجاز شغل من اختصاصه عمدا وبدون مبرر، فإنه في غياب التنصيص في عقد شغلك أو في النظام الداخلي لمؤسستك على حق رب عملك في نقلك يكون امتناعك عن الانتقال وأداء الشغل في المكان الجديد مبررا بالقانون، وكل تصرف يقدم عليه مشغلك سيعتبر تعسفيا في حقك وقد يعتبر فصلا غير قانوني يعطيك الحق في التعويض.
إذن جوابي أنه يمكنك الامتناع إذا خلا عقدك أ النظام الداخلي للمؤسسة من مقتضى يسمح بنقل الأجراء إلى فروع أخرى للشركة بدون رضاهم.
il y a 3 ans (Modifiée: il y a 2 mois)
Bravo

Commentaire

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés 

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


74.8k
Consultations

27k
Réponses

135.6k
Utilisateurs

28.6k
Commentaires