2 Answers
688 Visits

قانون التمليك الجديد

Asked 3 years ago by Ossama Hassan
688 Visits

اريد ان اشترى شقة تمليك فما هو القانون الجديد الخاص بضرائب شراء شقة تمليك ؟ و هل لابد من تسجيلها فى الشهر العقارى ام النظام القديم الخاص بصحة التوقيع كافي ؟ و كم تأخذ منى الحكومة اذا تم تسجيلها فى الشهر العقارى و هل هناك ضريبة ؟

Comment Add a comment

2 Answers
165 Answers - Legal Expert - ماجستير في القانون الجنائي
Book Appointment
بدءًا تم إرجاء العمل بقانون التسجيل في الشهر العقاري بالنسبة للوحدات السكنية التمليك لمدة عامين بقرار من رئاسة الجمهورية، ولذلك لا يُمكن التحدث بشأن الضريبة والرسوم بشأن التسجيل طالما لم يتم العمل به بعد.

أما بخصوص تملك شقة سكنية فدعوى صحة وتوقيع عقد البيع فهي دعوى شكلية يتم النظر فيها للشكل من حيث التوقيعات على التعاقد ولا ينظر الموضوع أمام المحكمة المدنية المختصة.

إذا كانت الوحدة المتملكة كاملة المرافق كعدادات الغاز والكهرباء والمياه فلا حاجة للتسجيل في الشهر العقاري حيث إن المرافق تم توصيلها بالفعل، فدعوى صحة التوقيع لم تفقد أثرها إِلّا عند المرافق والتعامل مع الجهات الحكومية.

في حالة الرغبة في تسجيل العقد يتم اختصام الباعة في الشهر العقاري بدعوى صحة ونفاذ عقد البيع ثم مباشرة إجراءاتها أمام المحكمة.
3 years ago
Clap

Comment

تم إرجاء العمل بالمادة 35 مكرر المعدلة فى قانون الشهر العقارى والخاصة بتسجيل العقارات بالشهر العقارى للحصول على خدمات المرافق حتى شهر 6/2023 وصدر منشور فنى لمكاتب الشهر العقارى رقم 8 تاريخ 6/3/2021 لإرجاء العمل بالقوانين الخاصة بالتسجيل وكذلك ضريبة التصرفات العقارية لكافة مأموريات الشهر العقارى ، وينتظر من الهيئات الخاصة بالمرافق تنفيذه ويمكنك السؤال بالمرافق للعلم عما إذا كان تم علمهم به من عدمه والقيام يتنفيذه . ومن ثم يمكنك من إدخال المرافق بدعوى صحة توقيع.
3 years ago (Edited: 3 years ago)
Clap

Comment

Mahkamaty does not guarantee the veracity of this answer. The site only guarantees responses from certified members 

Stats

Mahkamaty in numbers


75.6k
Consultations

27.3k
Answers

138.7k
Users

28.9k
Comments