استشارات في القانون المدني

عرض 20 من أصل 44 استشارة

امتناع صاحب العمل عن اصدار تاشيرة خروج للعامل بشكل كيدي

موظف قام بنقل كفالته للمرة الثالثة إلى إحدى الشركات بموجب عقد عمل محدد المدة لمدة سنة. وبعد بدء العقد بأسبوع واحد فقط، أنهى صاحب العمل التعاقد من طرفه خلال فترة التجربة، رغم أن العامل كان قد باشر العمل وانتقلت كفالته فعليًا، وكانت إقامته ورخصة عمله ساريتين ويتبقى عليهما نحو 50 يومًا. على إثر ذلك، قام العامل برفع دعوى عمالية وأخرى عامة للمطالبة بحقوقه، بما في ذلك مستحقاته العمالية ومبلغ نقل الكفالة الذي قام بتحويله لصاحب العمل. وقد صدر حكم في الدعوى العمالية لصالحه بجزء من طلباته، بينما حُكم له في الدعوى العامة بكامل المبلغ المحول على أساس الإثراء بلا سبب واعتباره دينًا واجب الرد. لاحقًا، وبدافع التعنت، امتنع صاحب العمل عن تجديد إقامة العامل أو إصدار تأشيرة خروج نهائي له، رغم أن العامل كان قد طلب ذلك صراحة خلال نظر الدعوى العمالية، إلا أن القاضي لم يتناول هذا الطلب. ومع انتهاء مهلة الستين يومًا بعد انتهاء العلاقة التعاقدية، تم تسجيل بلاغ تغيب ضد العامل. كما قام صاحب العمل بطرده من السكن منذ انتهاء العقد. بعد ذلك، رفع العامل دعوى أمام ديوان المظالم ضد مكتب العمل للمطالبة بإلغاء بلاغ التغيب، وتمكن من كسب القضية وإلغاء البلاغ بعد مرور 9 أشهر من انتهاء عقده، ليعود مجددًا على كفالة الشركة. ثم توجه إلى مكتب العمل وسفارته لاستخراج رخصة عمل بغرض إصدار تأشيرة خروج نهائي دون موافقة صاحب العمل نظرًا لانتهاء إقامته، وبالفعل تمكن من إصدار التأشيرة وغادر على نفقته الخاصة، وذلك بعد مرور 10 أشهر ونصف من انتهاء عقده مع الشركة. السؤال: هل يحق للعامل رفع دعوى جديدة ضد الشركة للمطالبة بقيمة تذكرة السفر للعودة إلى وطنه، وكذلك طلب تعويض عن كامل الفترة التي قضاها دون عمل أو سكن نتيجة تعنت صاحب العمل، بحيث يُلزم بتعويض يعادل أجر تلك المدة وفقًا للراتب الشهري المحدد في العقد؟ مع العلم أن صاحب العمل أضره بشكل غير مباشر ، بسبب انتهاء الإقامة ورخصة العمل ووجود بلاغ التغيب، مما أدى الي فرض مقابل مالي (9600 ريال) لم يتم إسقاطه حتى بعد إلغاء البلاغ، إلى جانب رسوم نقل الكفالة (6000 ريال) وتجديد الإقامة لمدة سنة، وهو ما جعل فرص حصوله على عمل جديد شبه مستحيلة.

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
240
|

هل يمكن عمل وكاله شرعيه والاقامه منتهيه؟

صديق لي معه شيك من شركه وقد انهوا التعاقد معه ويريد ان يصرف الشيك ولاكن اقامته قد انتهت بالفعل هل من الممكن عمل توكيل لشخص اخر كي يتمكن من صرف الشيك ؟

مدني
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
629
|

استشارة في العمل

تتواصلن معي شركة تدعي الأولي للإمارات تسويق وتطوير عقاري لعمل جزائي معهم وطالبوا برقم الحساب والايبان وصورة بطاقة الصراف وان استخرج شريحة اتصالات لمتابعة حسابي

مدني
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
643
|

تطلب مني الشركة أموال لنزول اجازتي

بدون في عقدي نزولي إجازتي السنويه 21 يوم مدفوعة الاجر وعند طلب نزولي تطلب من الشركة 3000 ريال حتي يسمحوا لي بنزول اجازه هل هذا قانوني

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
688
|

بياناتي الشخصيه

هل تقديم صوره هويتي لشخص يسبب ضرر علي في شئ ، طلبت مني شركة يبدو أنها وهميه صورة هويتي وارسلتها وأنا لم أريد العمل معهم هذا يؤثر علي في شئ

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
650
|

كيف أفعل أنا علي قوة وكفالة شركه وتواصلت معي شركه تسمي مستقبل الإمارات

أنا علي كفالة شركة وتواصلت معي شركة تسمي مستقبل الإمارات بان اعمل معهم وأفتح حساب بنكي باسمي لهم وهم يعملون في العقارات وارسلو لي عقد عمل وأنا لم ارغب وقلقان من البيانات الشخصيه التي استحوذو عليها مني هل يكون ضرر علي أنا لم أوقع علي اي شئ ولا ارغب في العمل

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
636
|

استشاره قانونيه في المجال العمالي بشأن تاخير رواتب

اريد استشاره قانونيه في المجال العمالي انا متعاقد مع شركة عقد عمل مدة سنه وهدا العقد مدعوم ايضا من برنامج الدعم الحكومي و الان انقضى من العقد 6 اشهر ولم استلم اي راتب من رواتبي السته ماهو افضل حل لهذه المشكله ؟ و هل بلاستعانه بمحامي استطيع المطالبه بقيمة العقد كامل؟ وشكرا لكم

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
779
|

استشاره قانونيه عاجله

ماذا لو تم التواصل مع احد حسابات منصات التواصل الاجتماعي المشبوهه والتى تقدم خدمات مشبوهه من مساج وسهرات وخلافه بغرض الفضول . وقامو باخذ المحادثات ومن ثم الابتزاز بالتشهير والابلاغ والتهديد وخلافه من اجل ارسال اموال لهم . ما هو الموقف القانوني وماذا يجب ان افعل وهل مجرد تواصلي معهم من باب الفضول هو جريمه اعاقب عليها ؟

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
845
|

يبلغ بالمراجعه - تعميم امني

السلام عليكم انا وافد ..في احد الايام توجهت للخروج من المملكه في رحلة عمل و اخبرني ضابط الجوازات ان علي تعميم امني يبلغ بالمراجعه .. قلت له عند رجوعي سازور مركز الشرطة .. لكن لظروف العمل اضطررت لتجديد فيزا الخروج و العوده واكن تم رفض الطلب لوجود تعميم امني ! و انتهت اقامتي و انا خارج المملكه ولل استطيع العودة مجددا .. وكلت محام لكن لم يستطع الافادة و حاليا احاول الرجوع لفرصة عمل اخري مع نفس شركتي ولكن لا استطيع حتي اذا اردت الذهاب للعمره لا استطيع لوجود التعميم الامني . لا توجد تفاصيل في ابشر للاسف ..

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.3K
|

مرحل منع دخول سودیہ

Hi sir i am coming from shamesi jail in 2017 (مرحل منع دخول) now rules i don’t no can i come saudia again possible o no

مدني
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
174
|

مديرى طلب مني توقيعي علي مخالصه باستلام مستحقاتي

مديرى طلب مني التوقيع علي طلب استلام مستحقاتي وتم التوقيع عليها لانه يمنعني من نزولي اجازتي الرسميه بحقوق السنويه مع العلم اني لي عقد معه ب سنتين بعد مرور السنه الاولي ولم استلم مستحقاتي في السنة الاولي وتم التوقيع من أجل نزولي لأهلي لظروف شخصيه

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.2K
|

كيف اشتكي شخص فحط بسيارتي وعمل حادث

وضعت سيارتي في مغسله وقام عامل المغسله بقيادة سيارتي والتفحيط بها وعمل حادث وباشر المرور الحادث . هل اقدر اشتكي عليه بسبب اخذ السياره بدون اذن والتفحيط بها علما بان فيه مقاطع من كميرات المحلات . وهل فيه تعويض مادي غير تعويض اضرار السياره . علما بانه سوف يدفع تعويض عن اضرار السياره .وماهي الجهه اللي اشتكي عندها بسبب قيادة السياره بدون اذن والتفحيط بها

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.1K
|

جتني رسالة دعوى علي وعلى ابنائي بالوتس اب هل يحق لي رفع قضية عليه

جتني رسالة من شخص نص الرسالة كالاتي : اللهم اني اشهد انك انت الله لا اله الا انت الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اللهم في اواخر شهرك الفضيل وقبل الافطار بدقائق وفي يوم ترفع فيه الاعمال اللهم انصرني على من ظلمني وقطع رزقي سعد الغامدي وفهد الدريهم عاجل غير اجل اسألك ربي ان لاتذيقهم طعم العيد اللهم عجل بهلاكهم اللهم سلط عليهم بحادث تتلاصق جلودهم ولحومهم بالحديد واحشرهم في نار جهنم اللهم سلط عليهم بمرض فتاك يعجز الاطباء على علاجه وسرعان الانتشار اللهم احرق قلوبهم على اولادهم وزوجاتهم اللهم لاتبقي في اجسادهم عرق الى وبترته اللهم شتتهم شملهم حسبي الله ونعم الوكيل يارب انصرني على كل ظالم وفاسد ابي ارفع علية دعوى لمى سببت لي من ضرر نفسي وغبن .

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.1K
|

طلاق سعودي من مغربيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوأل كيقول هلا زوج سعوديه إذا طلاق زوجته قبل لا تكمل العده ياريد يرجعها لبيت زوجي زوجه لإقامه خلا ملتغيه هينا كيف يعمل هلا لديه إجرأت كتيره وزوجه ماكمالت طلاق في المغرب كانت ترغب في زوجه لزوجها

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.2K
|

مطالبة مالية - سداد دين شخصي

السلام عليكم كنت مقيم في الرياض و قمت باقراض شخص سعودي مبلغ 100 الف ريال عام 2015 عن طريق تحويل من الاردن على حسابه في بنك الاول ( سامبا في ذلك الوقت) - معي صورة التحويل و بامكان القاضي طلب شروحات من الادارة القانونية و سيتبين انه استلم وسحب المبلغ قبل تركي المملكة عام 2017 قام بتسديد جزء من المبلغ و بقي مبلغ 42,500 ريال و هو مازال يماطلني و اريد انهاء الموضوع بشكل رضائي او قضائي مع شكري و تقديري ثائر محمد غنام عمان - الاردن 00962798611806

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.1K
|

صرف شيك والاقامه منتهيه

تم صرف شيك من محكمه التنفيذ وعليه خطين ولا يصرف الا للمستفيد الاول اقامتي منتهيه هل بالوكاله يصرف الشيك لوكيل !؟

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
1.8K
|
هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وتطبق سياسة الخصوصية و شروط الخدمة من Google.