1 إجابة واحدة
1.8k مشاهدة

تقييد اراثة برسم عقاري محفظ باسم الهالك و مملوك على الشياع

سئل منذ 7 أعوام
1.8k مشاهدة

توفيت امي سنة 2016 في شهر نونبر.تركت عقارا فلاحيا مملوك على الشياع حيث ان حصتها في هذا العقار تبلغ 16/61
اي 3 هكتارات تقريبا.. نظير الرسم العقاري يوجد عند ورثة احد المالكين على الشياع. انجزت اراثة عذلية ب 12 شاهد تشهد بان امي تركتني انا و اخي فقط كورثة. اريد تقييد اسمي بالرسم العقاري المذكور اعلاه رغم ان اخي يرفض الانخراط معي بتقييد اسمه و يرفض اعطائي موجز حالته المدنية كما ان مكتب الحالة المدنية رفض اعطائي اياها بحكم وجوب تسليمها للمعني بالامر شخصيا. اخي لا زال يستفيد من استغلال هذا العقار وحده بحرثه و زراعته رغم اني ابلغته اعتراضي على هذا الاستغلال. لهذا يرفض ما ذكر اعلاه كما يرفض القسمة. ارجوكم ان توضحوا لي ما يلي:
1- ما هي مسطرة تقييد اسمي بهذا الرسم. و هل يمكن لرفض اخي تقييد اسمه ان يكون عائقا امام تقييد اسمي بهذا الرسم.
2- كيف يممكنني ان اجعل اخي يتوقف عن استغلال هذا العقار لوحده حيث ان القسمة لم تنجز بعد. وكيف يمكنني المطالبة بتعوضي عن هذا الاستغلال.
3- تركت امي هذا العقار مزروعا قمحا. واخي يرفض تمكيني من نصيبي من هذا المحصول رغم مطالبتي اياه بنصيبي منه.هل يدخل هذا المحصول في اطار الارث عن امي و كيف يمكنني الحصول عليه. و اذا نقص اخي من كمية المحصول فكيف يمكنني اثباث الكمية الحقيقية المحصل عليها علما انه قام بعملية الحصاد في غيابي و دون علمي.
4- كانت امي تسكن بحجرة في منزلنا المروث عن ابي. و كانت كلما سافرت اقفلت باب حجرتها بالمفتاح لكي لا يدخلها احد. لكن عند و فاة امي دخلها اخي و اخد منها كل ما تركته من ملابس و غطاءات من الصوف و بعض المال و كذلك حلي من ذهب دون حضوري و دون علمي. فكيف يمكنني متابعته و الحصول على نصيبي منه.
5- كيف يمكن قسمة هذا العقار المملوك على الشياع.
نشكركم جزيل الشكر على سعة صدركم لقراءة هذه التساؤلات. كما نشركم شكرا جزيلا على تفضلكم بالاجابة و بعتها على بريدي الالكتروني. و السلام عليكم.

تعليق

إجابة واحدة
اولا عليك ايداع رسم اراثة بالرسم العقاري لدى المحافظة العقارية وسيتم تقييدك انت واخوك تلقائيا بالرسم.
ثم بعدها ارفع بواسطة محامي طلبا لقسمة الرسم العقاري ان كان قابلا للقسمة.
ثم ان كان لك حجج او شهود اسال عن التعويض عن الاستغلال ابتداء من تاريخ الموروثة وعن القمح وعن الذهب والفضة.
أول بأول.
منذ 7 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيقتان

تعليق

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة. الموقع فقط يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين بعلامة