1 إجابة واحدة
4.5k مشاهدة

رفع ضرر استعجالي

سئل منذ 3 أعوام بواسطة Yamo12
4.5k مشاهدة

سلام عليكم

نعاني مند تلات ايام من تسرب مياه بشكل كبير وسط البيت من جار في طابق الرابع و نحن في طابق التالث و علمنا انا هدا الجار راهن البيت، حاولنا اتصال به اكتر من مرة دون جدوى يراوغ ودائما متقول امراته انه غير موجود.
اولا،نريد ان نرفع دعوة استعجالية فضد من تكون صاحب بيت ام راهن.؟؟
تانيا،مراحل التي يجب اتباعوها لرفع الدعوة استعجالية لرفع الضرر؟؟
ثالثا،في حالت رفض جار اصلاح ضرر بعد رفع دعوة مادا يجب ان نفعل؟؟
ربعا،كم المدة التي يمكن ان تستغرقها هاته دعوة خصوصا ان ضرر يزداد يوم بعد يوم واصبح عيش في البيت صعب؟؟
خامسا،هل هناك مايمكن قيام به و نحن في نهاية الاسبوع ام يجب انتظار الى يوم الاثنين.

تعليق

إجابة واحدة
هذه الإجابة مميزة ولا تظهر كاملة للعامة
6.3k إجابة - مستشار قانوني - أكثر من 30 سنة خبرة في محاكم المغرب
عن السؤال الأول ترفع دعوى رفع الضرر ضد المتسبب فيه، وبما أن الساكن في الطابق الرابع مجرد منتفع بالشقة بناء على اتفاق مع المالك وما دامت الإصلاحات الكبرى هي أصلا عل عاتق المالك وما دام التسرب كبيرا كما تقول، فيجب رفع الدعوى ضد المالك شريطة إثباتك أنه المالك فعلا. ويمكنك الحصول عل الإثبات إما من شهادة المحافظة العقارية أو من خلال طلب إجراء معاينة واستجواب بواسطة خبير يصاحبه مفوض قضائي بأمر من رئيس المحكمة ليصرح ساكن الشقة أنه ليس المالك وأن المالك هو فلان، أو بأي وسيلة أخرى متاحة لك.
عن السؤال الثاني يجب إثبات الضرر بالمعاينة بواسطة مفوض قضائي أو بواسطة الخبرة قبل رفع الدعوى وإلا لن تقبل منك ويمكن للمحكمة أن تأمر بخبرة ثانية إذا لم تقتنع بالأولى.
عن السؤال الثالث إذا كان الإصلاح من جهتك ممكنا ولا يتطلب الدخول إلى الشقة فيمكنك استئذان المحكمة في القيام بالإصلاح والرجوع بالنفقات على المسؤول، أما إذا كان ذلك غير ممكن فلا بد ان تطلب من المحكمة شفع حكمها بالقيام بالإصلاح بغرامة تهديدية تنقلب إلى تعويض عن كل يوم امتناع عن تنفيذ الحكم الذي سيصدر يؤديه المحكوم عليه.
عن السؤال الأخير يمكنك تقديم طلب استعجالي وتطلب من رئيس المحكمة سرعة البت فيه باستعجال وهذا ما يسميه المحامون في لغتهم "بالمقال الاستعجالي من ساعة لأخرى" ويسميه القانون حالات الاستعجال القصوى، تنبيها للمحكمة أن الأمر لا يحتمل التأخير ، ويمكن تقديم هذا النوع من المقالات حتى في أيام الآحاد وأيام العطل،
ينص الفصل 150 من قانون المسطرة المدنية على أنه يمكن أن يقدم الطلب في غير الأيام والساعات المعينة للقضاء المستعجل في حالة الاستعجال القصوى سواء إلى قاضي المستعجلات أو إلى مقر المحكمة وقبل التقييد في سجل كتابة الضبط أو ولو بموطنه، ويعين القاضي فورا اليوم والساعة التي ينظر فيها الطلب. يمكن له أن يبت حتى في أيام الآحاد وأيام العطل.
وعليه فإن للقاضي أن يصدر الحكم في خلال نفس يوم تقديم الطلب أو خلال أسبوع، ولكن بحكم أن قانون إجراءاتنا المدنية، وأقصد به قانون المسطرة المدنية، لا يسمح بتواصل القضاة مع الخبراء وتعيينهم شفويا أو بالهاتف، فإنه يستحيل صدور حكم في نفس اليوم إذا تطلب الأمر خبرة لأنه يتعين صدور حكم تمهيدي بها يكلفك بأداء مصاريفها ثم التواصل مع الخبير للقيام بالمهمة وبعدها إيداع التقرير وبعدها التعقيب عليه ثم أخيرا إصدار الحكم وكل هذه الإجراءات تتطلب وقتا قد يصل إلى الشهر والشهرين برغم أن الدعوى ستكون استعجالية.
منذ 3 أعوام (معدّل: منذ عام واحد)
تصفيقات

تعليق

11.3k مشاهدة

رفع الضرر -ضجيج -

سئل بواسطة Osama
تم الرد عليه منذ 9 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
11.3k مشاهدة
8.8k مشاهدة

تنفيذ حكم استعجالي

سئل بواسطة Medmed
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
8.8k مشاهدة
25.8k مشاهدة

رفع الضرر استعجاليا

سئل بواسطة hakim100
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
25.8k مشاهدة
1.6k مشاهدة

استشارة استعجالية

سئل بواسطة Ashraf Maghraby
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة دليلك القانوني
1.6k مشاهدة
945 مشاهدة

استشارة استعجالية

سئل بواسطة Ashraf Maghraby
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة karim-0506
945 مشاهدة