أحدث الاستشارات القانونية المجاب عنها

عرض 20 من أصل 75144 استشارة

زعم محامي أخذ اتعاب اضافية

كان هناك طلاق الشقاق حيث طلبت طليقتي الطلاق وذلك لغرض التملص من ارجاع الدين الذي كان بذمتها. وبعد تقدمي بدعوى ضدها عن طريق محامي حكمت المحكمة لصالحي بأن ترجع لي 270000 درهم. وكان المحامي قد طلب مني مبلغ 10000 درهم من أجل اتعابه. إلا أنه لم يعطيني مبلغ 27 مليون كاملا الذي حكمت لي به المحكمة بل اعطاني 21 مليون محافظا بمبلغ 6 ملايين مدعيا أن هذا المبلغ هو من أجل اتعابه. ولما قلت له بأن اتعابه التي اتفقنا عليها وهو مبلغ 10000 درهم قد توصل بها قال بأنه له الحق في أخذ 20٪ من المبلغ الذي حكمت به المحكمة. فهل هذا قانوني وله الحق في ذلك؟ أنا لم اقتنع بذلك واعتبرت أنه أخذ اتعابه التي هي 10000 درهم وليس له حق في المبلغ الذي حكمت لي به المحكمة. وشكراً لكم

أسرة تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
9
|

ميزه حول تكسير وتخريب ممتلكات الغير والسب والشتم والسرقة بالليل

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته استاذي العزيز كنت واضعا شكايه باحد الزبناء كسر لي ماكينه القهوه وبعد اخذ مالي وهاتفي فذهبت الى المحكمه وضعت الشكايه ومن بعد مرت ثلاث جلسات ولم اذهب والذي كسر ماكينتي واخذ هاتفي ومالي لم يعوضني بعد ماذا يقول قانون وضعت له تنازلا ولم يعوضني بعد نصب علي هو ونسيبه ولم يعوضوني من الخساره السرقه بالليل والسب العالمي فقال لي لن تاخذ مني وان درهم واخا تمشي للرباط

جنائي
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
2
|

التعويض عن حادثة سير - 114948

السلام عليكم السنة الماضية بتاريخ 31/4/2025 تعرضت أمي لحادثة سير خطيرة أسفرت عن كسرين على مستوى الركبة و اليد . وكلنا محامي و قد قام بالفعل بتتبع القضية الموثقة بكافة الشواهد الطبية . بالنسبة للحادث تعرضت هذه الأخير لصدمة من سائق أجرى أثناء عبورها ممر الراجلين في طريقها للعمل . بعد الحكم الإبتداءي عرفنا مبلغ التعويض و ذهب الملف لمحكمة الإستناف والتي منذ سبعة أشهر لم نسمع منها أي خبر وأيضا من فضلكم وإن كان بالإمكان أن تخبروني عن كيفية تتبع الملف بشكل دقيق

جنائي تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
10
|

هدم محل تجاري للمستأجرين

« أنا مستأجر محلاً تجارياً لبيع قطع غيار السيارات ولدي جميع الوتائق بأن المحل تجاري، وقد صدر قرار بهدم المحل، وبخصوص المحل فأنا مستأجره منذ أكثر من 20 سنة أريد أن أعرف هل سأستقبا الدعم

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
18
|

التعويض الخاص بحوادث الشغل

أنا شاب عمري 24 سنة ، كنت باغي نزل من السلوم و زلق وطحت و تهرست فالرجل فالجهة ديال مفصل الورك الشركة وقفات معايا فكلشي من جهة التأمين، دبا ما عارف والوا شنو هوما التعويضات ديالي؟ الصالير ديالي هو 3500 درهم و دبا عطاوني 75يوم راحة وقريبة نساليها و معارف شنو ندير من جهة التأمين و هاد الأيام متواصلوش صحاب التأمين

اجتماعي تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
17
|

ملف لي حاثدة شعل

عندي حادث شغل بتاريخ 08/04/2025 فيه عملة لي نزيف داخلي على مستوا الرأس وكسر في المعصم لأيمن لليد وكسور طفيفة في الوجه وفي اشاهادة طبية لمستلمة من كلنيك أكديطال نسبة عجز دائم 20‎%‎ . دابة أنا مزال متوصلت بحتا شي خبر من عند أصرنص AXA لي تابعة الحالة ديالي وغطت تكليف العلاج كاملة نتمنا تعطوني شي جواب على هاد الحالة

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
11
|

الحصول على شيك التعويض

هل يمكن الحصول مباشرة على شيك التعويض من صندوق المحكمة الإدارية بفاس دون انتظار تحويل مبلغ التعويض الى هيئة المحامين و ذلك بسبب إضراب المحامين. مثلا هل يمكن أن أتوجه شخصيا بطلب السحب مرفوقا بموافقة المحامي او وثيقة تتثب توصل المحامي باتعابه.لكي اتمكن من التوصل بشيك التعويض مباشرة من المحكمة الإدارية بفاس دون انتظار تحويل مبلغ التعويض الى صندوق هيئة المحامين و انتظار ايام او شهور حتى اعلان هيئات المحامين عن استئناف العمل المطلوب حل قانوني لسحب مبلغ التعويض مباشرة من المحكمة الإدارية بفاس دون المرور على هيئة المحامين

إداري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
14
|

رفض اعطاء رخصة البناء

عندي ارض تقع وسط السكان و وسط المدينة كاملة التجهيز قمنا بتقسيمها بين الاخوة حبيا لانها ورت من عند الاب المتوفي قمنا بدفع طلب البناء البلدية قمت بالموافقة و الوكالة الحضرية قامت بالموافقة الا العمالة قامت بالرفض بدون سبب مقنع اريد ان اعرف المسطرة القانونية التي يجب اتباعها

عقارات تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
19
|

مراكش سيدي ميمون

في مساء يوم 22 يونيو 2026، كنت متواجداً رفقة صديقتي بالقرب من فندق المامونية بمنطقة سيدي ميمون بمدينة مراكش، عندما أوقفني أحد عناصر شرطة المرور. وخلال الحديث معي اتهمني باستعمال تطبيق InDrive دون أن يقدم أي دليل يثبت ذلك. وعندما طلب مني إظهار هاتفي للتأكد من الأمر، لم يجد تطبيق InDrive مثبتاً على هاتفي. ورغم ذلك، طلب مني أن أقوم بتحميل التطبيق، وهو ما استغربته لأن التطبيق لم يكن موجوداً أصلاً على هاتفي. وأثناء محاولتي فهم سبب هذا الطلب وكنت في الوقت نفسه أجري مكالمة هاتفية، قام الشرطي بالتحدث معي بطريقة غير لائقة، ثم قام بدفعي وأخذ هاتفي المحمول ومفاتيحي بالقوة ودون موافقتي. وقد كانت صديقتي حاضرة وشاهدة على جميع الوقائع. وبعد ذلك أعاد لي هاتفي ومفاتيحي، إلا أن الطريقة التي تم بها التعامل معي جعلتني أشعر بالإهانة والمس بكرامتي، خاصة وأنني لم أبد أي مقاومة أو سلوك عدواني خلال الواقعة. ولا أتوفر على اسم الشرطي أو رقمه المهني، غير أن الحادث وقع بالقرب من فندق المامونية بمنطقة سيدي ميمون بمدينة مراكش

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
20
|

القنيطرة . معرفة مادا يوجد في الملف

السلام عليكم . اخي معتقل بتهمة حيازة المخدرات و حكموا عليه ب 10 اشهر . البارحة اتصل بنا قال انه كان في المحكمة من اجل قضية اخرى لا يعرف ما هي و نحن الان في حيرة من امرنا ما هاته القضية كيف يمكننا معرفة نوع القضية و مادا يوجد في الملف . و في انتظار ردكم تقبلوا مني فائق عبارات الاحترام و تقدير

جنائي
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
9
|

ازالة اسم من القاىمة سوداء

كنت اقترض من مؤسسه بنكيه وتعطلت في تسديد الديون وبعد فتره سددت كل المستحقات وحصلت على شهاده رفع اليد ولكن وضع اسمي ضمن القائمه السوداء والان لا استطيع الحصول على اي قرض

إداري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
13
|

[email protected]

خويا حنا كنا درنا واحد لكسيد بموطور كنت وراق كملا مضبوط ولاكن كن ربعة ناس لي راكبين وتوفات ختي صغير وأنا تقطعو ليا لعصب وخيطتهم لا صيرونص حنا لي ولينا خصنا نعطيوها 1200درهم

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
12
|

نزاع حول بقعه أرضيه

جدي قاد تنازع عن بقعه أرضيه مساحتها 60 متر مربع لشخص من اجل أن يستقر داك رجل بعد اشهر من بناء رجال يتفاجأ جدي بأن رجل قام بيناء 60متر مربع وحديقه مساحتها 60 متر مربع وجدي تفاجأ وقد مات من صدمه وا احتاج الأن انا استشارتك جزاكم الله خيراا

عقارات تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
22
|

غيبة الزوجة الاجنبية

السلام عليكم ورحمة الله انا متزوج من اجنببة منذ سنة 2012 لكننا لم نعش مع بعض , قمت برفع دعوى طلاق للشقاق اعتماذا على عنوانها الموجود في حواز السفر، لكن تعذر على المحكمة اتبات توصلها باشعار الطلاق، مما يجعل طلبي يحكم بعدم القبول ، قمت بتلات دعاوى طلاق للشقاق لكن دون نتيجة ،

أسرة
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
25
|

شكاية بخصوص تعرضي للاحتيال عبر الإنترنت

السلام عليكم أرغب في الحصول على استشارة قانونية بخصوص واقعة تعرضت فيها للاحتيال عبر الإنترنت. بتاريخ 28 ماي 2026، تواصلت عبر موقع فيسبوك مع شخص بخصوص شراء تذكرة مباراة المغرب والبرازيل. أخبرني أنه يتوفر على التذكرة وقمنا بالاتفاق على بيعها لي مقابل مبلغ 5000 درهم. بعد الاتفاق، قمت بتحويل مبلغ 5000 درهم إلى حساب بنكي تابع لبنك CIH بعد توصله بالمبلغ، لم يقم بتحويل التذكرة إليّ كما وعد، ولم أتوصل بأي تذكرة أو خدمة مقابل المبلغ المدفوع. كما أنه لم يقم بإرجاع المبلغ رغم مطالبتي له بذلك. أتوفر على الأدلة التالية: * إثبات التحويل البنكي بمبلغ 5000 درهم. * المحادثات التي تمت بيني وبينه عبر فيسبوك. * معلومات الحساب البنكي الذي تم التحويل إليه. أود معرفة: 1. هل يمكن اعتبار هذه الوقائع جريمة نصب أو احتيال وفق القانون المغربي؟ 2. هل يؤثر كون التذكرة معروضة خارج القنوات الرسمية أو في السوق الموازية على حقي في تقديم شكاية؟ 3. ما هي الإجراءات القانونية الأنسب لاسترجاع مبلغ 5000 درهم؟ 4. هل يمكن للشرطة أو النيابة العامة التعرف على صاحب الحساب البنكي انطلاقاً من رقم الحساب وRIB المتوفرين لدي؟ 5. ما هي فرص استرجاع المبلغ في حال توفر إثبات التحويل والمحادثات؟ أرجو توضيح الوضع القانوني والإجراءات التي تنصحون بها.

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
31
|

ستشارة حول إتصالات من مجهول

هناك من يتصل بي ليلا ب numéro masqué تقريبا مع 1 و 30 ليلا و لا يقول شيء أو يتكلم عن حياتي الشخصية و لاأعرف ماذا أفعل

اجتماعي تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
20
|

استشارة قانونية - 469300

نحن اخوت ولد وبنتين توفي والدناقبل جدناوقبل جدتنا للاب حسب الوثيقه العدلية المرسلة اليكم وبعدهتوفي والدنا سنة 2002 وبعده توفي جدنا ستة 2003 ومن بعده توفيت جدتنا سنة 2018 بعد ذذالك توفي عمنا سنة 2022 وعندما توفي والدنا اخبرونا بان لاحظ لنا في الارث لن ساعتها لم تكن هناك وصية واججبة فهل نرث بنسبة حظ والدنا ام اقل منها ؛ واذا مات والدنا قبل جدنا فهل نستحق نفس نصيب والدنا كما لوكان حيا . ام اقل او منعدما وهل في مثل هذه الحالاتتكون نسبتهم اقل من نسبة باقي البنت ام مذا لديكم الوثيقة العدلية افيدونا من فضلكم https://postimg.cc/K4Zgym5R

أسرة عاجلة تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
56
|

حادت دراجة نارية عرضي

قمت بحادث عرضي في منعرج بسب انفجار اطار الخلفي لدراجة نارية اصبت اصابات بليغة على مستوى يد وأضلع وتوفي صديقي راكب خلفي اتر اصابة على مستوى رأس المحضر ححر سبب حادث انفجار اطار هل ان معرض لسجن او غرامة مالية مع عل كل وتائق دراجة جيدة بما في ذالك تأمين اريد رأي من طرف خبير جزاكم الله خيرا

مدني تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
57
|

دعوى اسقاط حضانة من حاضنة متوفية الى الاب

السلام عليكم انا مطلق وعندي طفلة تعيش مع الام الحاضنة التي توفيت منذ اسبوع تقريبا هل يمكنني إسقاط الحضانة بسهولة خاصة وأن عائلة المرحومة ترفض بشدة فكرة ارجاع الطفلة الى حضني ماهي الاجراءات التي علي اتخادها زشكرا

أسرة
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
33
|
هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وتطبق سياسة الخصوصية و شروط الخدمة من Google.