هل يمكن توقيفي في المطار بسبب جنح ضبطي عادي استعمال الأكياس البلاستيكية في محل تجاري
حيازة الأكياس البلاستيكية و استعمالها داخل محل تجاري ضبط جنحي عادي غرامة 500 درهم مغربي مع الصائر هل يمكن توقيفي بالمطار بهذا السبب
عرض 20 من أصل 6573 استشارة
حيازة الأكياس البلاستيكية و استعمالها داخل محل تجاري ضبط جنحي عادي غرامة 500 درهم مغربي مع الصائر هل يمكن توقيفي بالمطار بهذا السبب
اكثريت ارض لمدة 12 سنة واريد تجديد الكراء وصاحبها يرفض مع العلم انني صرفت عنها مبالغ كبيرة وجهزتها بعدة تجهيزات
سلام اوعليم.انا ݣالس فواحد. لماحل تجاري. بالحساب. مدت 6 اشهر. تفقنا انا. اوصحب. المحل الارباح بالنصف دبا. مول. لماحال. بغا. راس لمال. ديالو اوقترح. عليا نبقا نعطيه. داك. المبلغ. لي. هو 100.000.00 بي. التقصيط انا. قلتليه نديروها كتابتن. ولاكن ملي. كتبها. عند كتب عمومي موضحش. طريقة الدفع هو. در غير. اعتراف. بدين. او شحال غندفع كل. شهر. فقط سؤال:كيفاش غندير. نلغي. هاد لتفاق اونححمي راسي
انا في المغرب تسلمت من شخص شيك بدون تاريخ و بدون اسم المستفيد كضمان. فهل يمكنني اضافة اسمي و التاريخ وإيداعه في حسابي البنكي
الموضوع: ترخيص نشاط منصّة إلكترونية للتشغيل السلام عليكم. أعتزم إطلاق منصّة إلكترونية مغربية تربط بين الباحثين عن عمل وأرباب العمل (نشر عروض، تقديم ترشيحات، وأداة مطابقة بين الطرفين). الخدمة ستكون مجانية لطالبي الشغل. سؤالاي: هل يُصنَّف هذا النشاط «وساطة في التشغيل» خاضعة للترخيص بموجب الكتاب الرابع من مدوّنة الشغل، أم يُعدّ مجرّد لوحة إعلانات لا تستلزم ترخيصًا؟ إن لزم الترخيص، ما الشكل القانوني المطلوب (شركة؟) وما المسطرة والجهة المختصّة؟ شكرًا لكم.
انا تعرضت للنصب من طرف تابيسري باش يقاد ليا بيت نعاس وسيجور هادي شهرين باش دفعتو وعطيتو تسبيق بقيمة 8000 درهم 3000 درهم كاش و5000 فيرمون فالبنك دبا هادي سيمانة وهوا كيجرجر فيا وهاد 3 أيام مكيجاوبش كاع وكيطفي عليا تيلفون وفاش كنمشي كلقاه ساد دبا شنو المعمول معاه واش نديكلاري بيه انصور شي حاجة
طلب تسوية وضعيته اجيبر يعمل في محل تجاري مدة 20سنة دون تصريح في الضمان الاجتماعي و يتقاضى اقل من السميك ولا زال يعمل مع نفس المشغل
اجير يعمل في محل تجاري مدة 20سنة وتم بيعه وانتقل مع نفس المشغل إلى محل جديد يبعد مسافة 4كلمتر عن سكناه طلب زيادة مصاريف التنقل وتم الرفض وبقي يعمل مع نفس المشغل مدة سنتين اراد طلب تسوية وضعيته لدى مفتش الشغل علما انه يعمل بدون تصريح في الضمان الاجتماعي و يتقاضى اقل من السميك
استاذ الى ممكن واحد السؤال أنا استفدت من الاعفاء بعد الادلاء بشهادة العوز هل هناك اجراءات لاحقة او هل يمكن للاخر ان يحجز على اي اموال او املاك لاحقا اذا ظهرت اي بعد الاعفاء
بعد صلاة العصر ليلة قبل العيد اشتريت من محل مزود بكاميرا ثم نسيت المحفظة بها 1600 درهم وعند العودة لصاحب المحل اخبرني أنه لم يرى شيئ ويعوضني الله والكاميرا تالفة وان عدت بعد اسبوع من العيد قد يريني الكاميرا . اي اجراء اقوم به ؟
شتريت دراجه ناري من عند مستاجري بي 10000dh علا اساس يقطع لي 50درهم فليوم كملت 50000درهم باقي 50000درهم هوا ستغنا على الخدمات ديالي قلي عطيني لباقي كامل 50000درهم انا معنديش لمبلغ هوا دالي الضراجه ولاكرت كريز وسوارت وخايف يعمل بيهم شي حاجه والضراجه فاسمي
السلام ورحمة الله وبركاتة، أود معرفة إذا كان هناك قضية مسجلة ضدي في المحاكم أو صدور قرار بمنع سفري. سبق أن طلبت السجل العدلي مؤخرًا وتوصلت به خاليًا من أي مشاكل. فهل يعتبر هذا دليلًا على عدم وجود قضية ضدي؟
أنا أكتري مساحة داخل مقهى أشتغل فيها بعربية لبيع الكريب منذ شهر غشت، دون توثيق عقد للكراء. وزوجتي تشتغل شاف كوزين في نفس المقهى. ورغم أنها ما زالت تشتغل في نفس المقهى حالياً لتفادي إخلائي للمكان الذي نعيش منه، إلا أنها تتعرض للكثير من المضايقات من صاحب المقهى بغرض إجبارها على ترك العمل. ونظراً لرغبة زوجتي في ترك العمل، أخبرني مالك المقهى بنيته إخلائي من المكان بحجة أنه إذا تركت هي العمل، فيجب عليّ أنا أيضاً إخلاء المكان. للعلم، فإن زوجتي كانت تشتغل بدون عقد عمل قانوني، وأن جميع العاملين في المقهى يشتغلون بدون وثائق قانونية ليومنا هذا وللعلم انا ايضا في البدايه كنت اشتغل كسرباي بدون اي وثيقه قانونيه لمده اربعه اشهر واكثر وفي نفس الوقت مكتري من المكان
رفض استلام واجب الكراء أصلي من طرف الجماعة حضرية الا مع الزيادة علما انه لم يتم اشعاري بها. العقد مبرم في 2019
دفع ضدي شيك بمبلغ 50 مليون سنتيم. بتاريخ فبراير 2026. علما اني مهاجر خارج المغرب .ولم اكن في المغرب في هدا التاريخ. او عشرين سنة قبل. الرقم السلسلي للشيك موضوع الشكية .حسابه مقفول من 1999. وشكرا
السلام عليكم ورحمة الله أنا خدام في محل تجاري والباطرون بصفته المكتري للمحل التجاري مكاينش في لبلاد خارج أرض الوطن ، مالك المحل بصفته المكري ملي عرف بلي المكتري خارج أرض الوطن امتنع على أخذ الواجب الشهري لمدة أربعة أشهر. في هاذ الحالة شنو نقدر ندير ؟؟ واش نقدر نحط الواحب الشهري في المحكمة بصفتي عامل في المحل ؟؟ وشكرا
ماهي اشكالات القانونية التي تقع عند اعتماد بمخطط الإنقاد من قبل المقاولات والشركات والبنوك ماهي اسباب ذلك وهل يمتم اهتماد مخطط انقاد بالمغرب ام انه مدون بنصوص القانونية فقط وهل هناك مثال عملي بمعنى هل يوجد تطبيق مخطط الإنقاد على المستوى العملي
السلام عليكم اكتري شقة سكنية في الطابق الأول مند 25 سنة، وادرس إمكانية تحويلها إلى مشروع تجاري،مطعم. لدي عقد سكن ،و إيصالات شهرية بالمبلغ المتفق عليه. سؤالي من فضلكم هو : هل موافقة كتابية من صاحب الشقة كافية ببدأ إجراءات تحويل المحل إلى مشروع تجاري ام ان هناك مسطرة أخرى يجب اتابعها. وشكرا
"السلام عليكم، أنا مكتري لمحل تجاري مقهى بطنجة، توصلت بإنذار أداء وجيبة كراء أشهر (من 2024الى غاية شهر 5/ .2026). أحيطكم علماً أنني قمت مسبقاً بإيداع مبالغ هذه الأشهر كاملة بصندوق المحكمة التجارية بعد رفض المكري تسلمها (العرض العيني)، وأتوفر على وصولات الإيداع. السؤال: كيف أرد قانوناً على هذا الإنذار لتفادي دعوى الإفراغ أو التماطل؟ وهل يلزمني تبليغ المكري بوصل الإيداع عبر مفوض قضائي؟"
لدي ديون والعمل في دالك المحل لاًيمكنه مساعدتي في تسديد الدين و دطررت من أجل المغادرة بدون علم صاحب المحل لأنه هوا أيضا يجب علي دفع له بعض الديون