استشارات في القانون التجاري وقانون الشركات

عرض 20 من أصل 6573 استشارة

انا. ݣليزيت ورق مكتحمينيش

سلام اوعليم.انا ݣالس فواحد. لماحل تجاري. بالحساب. مدت 6 اشهر. تفقنا انا. اوصحب. المحل الارباح بالنصف دبا. مول. لماحال. بغا. راس لمال. ديالو اوقترح. عليا نبقا نعطيه. داك. المبلغ. لي. هو 100.000.00 بي. التقصيط انا. قلتليه نديروها كتابتن. ولاكن ملي. كتبها. عند كتب عمومي موضحش. طريقة الدفع هو. در غير. اعتراف. بدين. او شحال غندفع كل. شهر. فقط سؤال:كيفاش غندير. نلغي. هاد لتفاق اونححمي راسي

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
34
|

ترخيص نشاط منصّة إلكترونية للتشغيل

الموضوع: ترخيص نشاط منصّة إلكترونية للتشغيل السلام عليكم. أعتزم إطلاق منصّة إلكترونية مغربية تربط بين الباحثين عن عمل وأرباب العمل (نشر عروض، تقديم ترشيحات، وأداة مطابقة بين الطرفين). الخدمة ستكون مجانية لطالبي الشغل. سؤالاي: هل يُصنَّف هذا النشاط «وساطة في التشغيل» خاضعة للترخيص بموجب الكتاب الرابع من مدوّنة الشغل، أم يُعدّ مجرّد لوحة إعلانات لا تستلزم ترخيصًا؟ إن لزم الترخيص، ما الشكل القانوني المطلوب (شركة؟) وما المسطرة والجهة المختصّة؟ شكرًا لكم.

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
40
|

نصب واحتيال وخيانة الأمانة

انا تعرضت للنصب من طرف تابيسري باش يقاد ليا بيت نعاس وسيجور هادي شهرين باش دفعتو وعطيتو تسبيق بقيمة 8000 درهم 3000 درهم كاش و5000 فيرمون فالبنك دبا هادي سيمانة وهوا كيجرجر فيا وهاد 3 أيام مكيجاوبش كاع وكيطفي عليا تيلفون وفاش كنمشي كلقاه ساد دبا شنو المعمول معاه واش نديكلاري بيه انصور شي حاجة

تجاري
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
44
|

نزاع فردي مع المشغل - 769929

طلب تسوية وضعيته اجيبر يعمل في محل تجاري مدة 20سنة دون تصريح في الضمان الاجتماعي و يتقاضى اقل من السميك ولا زال يعمل مع نفس المشغل

تجاري
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
35
|

نزاع فردي مع المشغل

اجير يعمل في محل تجاري مدة 20سنة وتم بيعه وانتقل مع نفس المشغل إلى محل جديد يبعد مسافة 4كلمتر عن سكناه طلب زيادة مصاريف التنقل وتم الرفض وبقي يعمل مع نفس المشغل مدة سنتين اراد طلب تسوية وضعيته لدى مفتش الشغل علما انه يعمل بدون تصريح في الضمان الاجتماعي و يتقاضى اقل من السميك

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
69
|

بعد الاعفاء من الاكراه البدني

استاذ الى ممكن واحد السؤال أنا استفدت من الاعفاء بعد الادلاء بشهادة العوز هل هناك اجراءات لاحقة او هل يمكن للاخر ان يحجز على اي اموال او املاك لاحقا اذا ظهرت اي بعد الاعفاء

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
53
|

مني مبلغ 1600 درهم

بعد صلاة العصر ليلة قبل العيد اشتريت من محل مزود بكاميرا ثم نسيت المحفظة بها 1600 درهم وعند العودة لصاحب المحل اخبرني أنه لم يرى شيئ ويعوضني الله والكاميرا تالفة وان عدت بعد اسبوع من العيد قد يريني الكاميرا . اي اجراء اقوم به ؟

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
59
|

نزاع على بيع ضراجه ناري

شتريت دراجه ناري من عند مستاجري بي 10000dh علا اساس يقطع لي 50درهم فليوم كملت 50000درهم باقي 50000درهم هوا ستغنا على الخدمات ديالي قلي عطيني لباقي كامل 50000درهم انا معنديش لمبلغ هوا دالي الضراجه ولاكرت كريز وسوارت وخايف يعمل بيهم شي حاجه والضراجه فاسمي

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
53
|

استعلام عن وجود قضية او منع سفر

السلام ورحمة الله وبركاتة، أود معرفة إذا كان هناك قضية مسجلة ضدي في المحاكم أو صدور قرار بمنع سفري. سبق أن طلبت السجل العدلي مؤخرًا وتوصلت به خاليًا من أي مشاكل. فهل يعتبر هذا دليلًا على عدم وجود قضية ضدي؟

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
45
|

اخلاء مكان مستاجر في المقهى

أنا أكتري مساحة داخل مقهى أشتغل فيها بعربية لبيع الكريب منذ شهر غشت، دون توثيق عقد للكراء. وزوجتي تشتغل شاف كوزين في نفس المقهى. ورغم أنها ما زالت تشتغل في نفس المقهى حالياً لتفادي إخلائي للمكان الذي نعيش منه، إلا أنها تتعرض للكثير من المضايقات من صاحب المقهى بغرض إجبارها على ترك العمل. ​ونظراً لرغبة زوجتي في ترك العمل، أخبرني مالك المقهى بنيته إخلائي من المكان بحجة أنه إذا تركت هي العمل، فيجب عليّ أنا أيضاً إخلاء المكان. للعلم، فإن زوجتي كانت تشتغل بدون عقد عمل قانوني، وأن جميع العاملين في المقهى يشتغلون بدون وثائق قانونية ليومنا هذا وللعلم انا ايضا في البدايه كنت اشتغل كسرباي بدون اي وثيقه قانونيه لمده اربعه اشهر واكثر وفي نفس الوقت مكتري من المكان

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
64
|

دفع واجب الكراء

رفض استلام واجب الكراء أصلي من طرف الجماعة حضرية الا مع الزيادة علما انه لم يتم اشعاري بها. العقد مبرم في 2019

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
56
|

الشيك بدون رصيد - 758888

دفع ضدي شيك بمبلغ 50 مليون سنتيم. بتاريخ فبراير 2026. علما اني مهاجر خارج المغرب .ولم اكن في المغرب في هدا التاريخ. او عشرين سنة قبل. الرقم السلسلي للشيك موضوع الشكية .حسابه مقفول من 1999. وشكرا

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
79
|

صاحب المحل يرفض أخذ واجب الكراء الشهري

السلام عليكم ورحمة الله أنا خدام في محل تجاري والباطرون بصفته المكتري للمحل التجاري مكاينش في لبلاد خارج أرض الوطن ، مالك المحل بصفته المكري ملي عرف بلي المكتري خارج أرض الوطن امتنع على أخذ الواجب الشهري لمدة أربعة أشهر. في هاذ الحالة شنو نقدر ندير ؟؟ واش نقدر نحط الواحب الشهري في المحكمة بصفتي عامل في المحل ؟؟ وشكرا

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
63
|

اشكالات مخطط انقاد المقاولة

ماهي اشكالات القانونية التي تقع عند اعتماد بمخطط الإنقاد من قبل المقاولات والشركات والبنوك ماهي اسباب ذلك وهل يمتم اهتماد مخطط انقاد بالمغرب ام انه مدون بنصوص القانونية فقط وهل هناك مثال عملي بمعنى هل يوجد تطبيق مخطط الإنقاد على المستوى العملي

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
65
|

تحويل محل سكني الى محل تجاري

السلام عليكم اكتري شقة سكنية في الطابق الأول مند 25 سنة، وادرس إمكانية تحويلها إلى مشروع تجاري،مطعم. لدي عقد سكن ،و إيصالات شهرية بالمبلغ المتفق عليه. سؤالي من فضلكم هو : هل موافقة كتابية من صاحب الشقة كافية ببدأ إجراءات تحويل المحل إلى مشروع تجاري ام ان هناك مسطرة أخرى يجب اتابعها. وشكرا

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
94
|

: بطلان إنذار أداء (الكراء مودع بصندوق المحك

"السلام عليكم، أنا مكتري لمحل تجاري مقهى بطنجة، توصلت بإنذار أداء وجيبة كراء أشهر (من 2024الى غاية شهر 5/ .2026). أحيطكم علماً أنني قمت مسبقاً بإيداع مبالغ هذه الأشهر كاملة بصندوق المحكمة التجارية بعد رفض المكري تسلمها (العرض العيني)، وأتوفر على وصولات الإيداع. ​السؤال: كيف أرد قانوناً على هذا الإنذار لتفادي دعوى الإفراغ أو التماطل؟ وهل يلزمني تبليغ المكري بوصل الإيداع عبر مفوض قضائي؟"

تجاري تمت الإجابة
|
1 إجابة
|
170
|

التخلي عن محل تجاري بدون علم صاحبه

لدي ديون والعمل في دالك المحل لاًيمكنه مساعدتي في تسديد الدين و دطررت من أجل المغادرة بدون علم صاحب المحل لأنه هوا أيضا يجب علي دفع له بعض الديون

تجاري
|
0 إجابة
بانتظار خبير |
95
|
هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وتطبق سياسة الخصوصية و شروط الخدمة من Google.