1 Réponse
2.5k Vues

ما مدى قانونية استغلال شركة الاتصال لواجهة المنزل الخاص بي وتركيب الاسلاك وعلبة موزع اسلاك الانترنيت والهاتف

Demandée il y a un an par lmasim338
1 réponse choisie
2.5k Vues

تقوم شركة للاتصالات بتركيب علبة موزع الانترنيت و بتمرير اسلاك الانترنت من خلال تركيبها على واجهة المنزل الخاص بي وحفر ثقوب دون موافقة مني . فهل يحق لها ذلك؟ وما موقفي اذا منعتها من فعل ذلك؟ وما هي الاجراءات القانونية الواجب علي اتباعها لمتابعتها لازالة الضرر المعيب لواجهة المنزل؟

Commentaire

1 Réponse
هذه الإجابة مميزة ولا تظهر كاملة للعامة
6.3k Réponses - Consultant Expert - أكثر من 30 سنة خبرة في محاكم المغرب
الإدارة والمؤسسات التابعة لها بعد أن اكتست طابعا اقتصاديا وتجاريا استساغت تسامح المواطنين وأخذت تقوم بأشياء تعتبرها حقا لها من قبيل ما جاء في سؤالك.
من الناحية القانونية لا حق لأي كان أن يستغل عقارك أو يحفره أو يثبت فيه أي شيء إلا بإذنك وموافقتك، وإذا كانت المصلحة العامة تقتضي ذلك فيجب الخضوع في ذلك للقانون، ويكون ذلك في إطار إما نزع الملكية أو الاحتلال المؤقت.
وقد جاء في المادة 105 من الظهير رقم 1.97.162 الصادر في 2 ربيع الآخر 1418 (7 أغسطس 1997) والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 4518 بتاريخ 18/09/1997 الصفحة 3721 والقاضي بتنفيذ القانون رقم 24.96 المتعلق بالبريد والمواصلات أنه لأجل اقتناء العقارات اللازمة للقيام بالأعمال التي تكتسي طابع المنفعة العامة، تمارس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ومؤسسة بريد المغرب وشركة اتصالات المغرب ومستغلو الشبكات العامة للمواصلات بتفويض حقوق السلطة العامة المتعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العامة والاحتلال المؤقت في دائرة احترام أحكام النصوص التشريعية الجاري بها العمل.
وهو ما معناه أنه لا يحق لهذه المؤسسات أن تستغل عقارات الغير بدون اللجوء إلى الاستئذان أو سلوك مسطرة نزع الملكية أو الاحتلال المؤقت.
في المشاريع الحديثة المتعلقة بنشر شبكة الاتصالات أصبح يلاحظ إنجاز بنيات تحتية مدفونة تحت الأرض ويتم ربطها بالبنايات السكنية الحديثة دون حاجة لتثبيت معدات الربط على جدران المتازل مما يدل على إحساس مؤسسة الاتصالات بالمسؤولية القانونية التي قد تترتب على استعمال عقارات الناس بدون إذن.
il y a un an (Modifiée: il y a 7 mois)
16 Bravos

Commentaire