1 Réponse
1.2k Vues

شراء شيء ضائع ومعرفت صاحبه

Demandée il y a 7 ans
1.2k Vues

اشتريت هاتف من شخص أعرفه جيدا واعرف منزله اخبرني انه قد تحصل عليه من خارج احد اقربائه في أروبا فاشتريته منه رغما وجود عيب فيه من اجل اصلاحه ووعرضه للبيع.

بعد مده جاء شخص وقال ان الهاتف يخصه وانه قد ضاع منه من سيارته وانه يتوفر على رقمه التسلسلي وفعلا الهاتف يخصه. وتفديا لي المشاكل قمت باعطائه الهاتف. ودهبت الى الشخص الدي اشتريت منه الهاتف فاخبرته بلامر فاخبرني انه فعلا قد عثرا عليه وا لم يرد ان يرجعا لي ما دفعته له من مال فاصبحت انا الخاسر .

هل اتقدم بشكايه ام ساكون انا ايظا في متابعه مدا افعل جزاكم الله خيرا.

Commentaire

1 Réponse
استنادا الى ما ورد في سؤالك من الشخص الذي باع لك الهاتف أوهمك بانه آل اليه من احد اقاربه مما جعلك تقتنينه منه ، و بكونه صرح لك في ما بعد انه انما عثر عليه يكون قد ارتكب جنحتين :
الأولى : جنحة تملك منقول دون حق المنصوص عليها في الفصل 527 من القانون الجنائي الذي على انه :"من عثر مصادفة على منقول، وتملكه بدون أن يخطر به مالكه ولا الشرطة المحلية، يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة. ويعاقب بنفس العقوبة من تملك، بسوء نية، منقولا وصل إلى حيازته صدفة أو خطأ.".
و الثانية : جنحة النصب المنصوص عليها في الفصل 540 من نفس القانون و الذي ينص على انه:" يعد مرتكبا لجريمة النصب، ويعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من خمسمائة إلى خمسة آلاف درهم، من استعمل الاحتيال ليوقع شخصا في الغلط بتأكيدات خادعة أو إخفاء وقائع صحيحة أو استغلال ماكر لخطأ وقع فيه غيره ويدفعه بذلك إلى أعمال تمس مصالحه أو مصالح الغير المالية بقصد الحصول على منفعة مالية له أو لشخص آخر..."
و يمكنك بطبيعة الحال ان تقدمي شكاية ضده ، كما يمكن ان تنصبي نفسك مطالبة بالحق المدني حالة متابعته من اجل النصب ,
il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés