سؤال في قانون الشغل
السلام عليكم
انا اشتغل في القطاع الخاص بعقد عمل محدد المدة anapec
في حالة انهاء العقد من طرف المؤسسة المشغلة هل استفيد من التعويض عن مهلة الاخطار؟
وهل يجوز لي طلب شهادة العمل حتى وان كان العقد محدد المدة ؟
وشكرا لكم
شكرا اخي
هل هناك مهلة للاخطار في العقد المحدد المدة
ليس هناك من مهلة ولا إخطار في العقد المحدد المدة,
ببساطة لأنه محدد المدة وأنت على علم مسبقا بثاريخ انتهاءه وثاريخ مغادرتك مند نشأته
حقك في التعويض:
نعم، لديك الحق في تعويض مهلة الإخطار إذا تم إنهاء عقد عملك من طرف المؤسسة المشغلة.
يعتمد مقدار التعويض على مدة عملك في الشركة:
أقل من سنة: 8 أيام عمل.
من سنة إلى 5 سنوات: شهر واحد.
أكثر من 5 سنوات: 3 أشهر.
شروط الحصول على التعويض:
يجب أن يكون إنهاء العقد من طرف المؤسسة المشغلة.
يجب أن تكون قد أتممت فترة الاختبار.
يجب أن لا تكون قد ارتكبت خطأ جسيمًا أدى إلى إنهاء العقد.
ثانياً: شهادة العمل:
حقك في شهادة العمل:
نعم، لديك الحق في الحصول على شهادة عمل حتى لو كان العقد محدد المدة.
يجب أن تتضمن شهادة العمل المعلومات التالية:
اسمك وبياناتك الشخصية.
اسم الشركة وبياناتها.
مدة عملك في الشركة.
منصبك في الشركة.
سبب إنهاء العقد.
كيفية الحصول على شهادة العمل:
اطلب شهادة العمل من صاحب العمل.
إذا رفض صاحب العمل إعطائك شهادة العمل، يمكنك اللجوء إلى مفتشية الشغل.
فانتضار أن يوافيك الاساتذة الكرام بالجواب التام
أقول لك ليس هناك من تعويض عن الإخطار في العقد المحدد المدة وذلك حسب مدونة الشغل
أما بخصوص شهادة العمل وما الى ذلك فهي من حقك طبعا كسائر الوثائق المرتبطة بعملك