1 Réponse
699 Vues

التقادم في الشيكات و الكمبيالات و وسائل الطعن بالإستناف في حكم محكمة تجارية

Consultation urgente il y a 3 mois par مستشار✅
1 réponse choisie
699 Vues

السلام عليكم، أستاذ أيمن ، أرجوك الاجابة وشكرا لكم تتمحور أسئلتي حول
محامي المدعية شركة تامين قام برفع الدعوى ضدي بخصوص شيكات عائدة لسنة 2019 لم تستخلص لأنها رجعت لي دون مؤونة و انا وسيط تامين لفائدة هده شركة التي رفعت دعوى بتاريخ 2022/03/01 و بعد تبادل المذكرات أضاف دفاع المدعية في مذكرة طلب إضافي رامي لإضافة أداء كمبيالتين عائدين لسنة 2017 و اداء مجموع الدين 3 مليون درهم و بالنسبة للمحامي الدي أوكلت قام بعرض مذكراته يناقش فيها عدم تبوت الدين و يطلب باجراء مقاصة و خبرة حسابية و في الشيكات الأربع المحرف بهم تاريخ 2017 لتجعلهم المدعية 31/12/2020 يطلب إجراء مسطرة الزور الفرعي نظرا لتغيير تاريخ الشيكات و يتمسك بالتقادم وفق المادة 295 من مدونة التجارة في فقرتها التي تنص على التقادم خلال 6 أشهر و بعد طلب الطعن قامت المحكمة بالإحالة إلى نيابة العامة و بعد أول مداولة قضت بإجراء بحت بعدها قامت بمداولة قضت بإجراء خبرة حسابية و بعد تسليمي لوتائق بعض الأداءات للسيد الخبير أقر الخبير بأن المديونية تنحصر في مبلغ 871.000 دم و ليس 3 مليون دم و بعد المداولة أخيرا قررت المحكمة باستبعاد مبلغ الكمبيالتين لتقادمهما و اختصمتهم من مبلغ 871.000دم وقضت علي بأداء 629.000 درهم و جاء في قرارها بخصوص الشيكات موضوع الطعن قبول الطلب شكلا ورفضه موضوعا لأن الشيكات الأربعة لم يطعن فيهم بطريقة جدية حيت لم ينبني الطعن على صحة التوقيع و أنه حتى على فرض ان التاريخ من شأنه إطالة أمد التقادم فإن الشيكات اجمالا كانت موضوع اعتراف بدين و أن الإندار و مناقشة المدعى عليه للمديونية بمعرض جوابه من شأنه قطع وهدم قرينة التقادم. وان التقادم يسري احتكامه للفقرة التالتة من المادة 295 و يكون اجل التقادم منحصرا في سنة في و بخصوص طلب إجراء مقاصة قبوله شكلا و رفضه موضوعا لأن الخبير قام بالإفصاح عن الدين بعد اختصام الأداءات.. أستاذ أيمن
الأسئلة 1-هل الإعتراف بدين يعتد به أمام محكمة تجارية ؟
2)و هل يقطع التقادم في الأوراق التجارية؟
3) و ما شروط صحته ليكون قاطعا للتقادم ؟
4)وهل نمودج الاشهاد لي فنازلة انا موقع أسفله أشهد أنني مدين لشركة ب 2.000.000 درهم يكفي لقطع تقادم؟
5 ) هل الإنذار يقطع التقادم بالرغم من أن الاندارين لي فالنازلة غالط محامي المدعية فمبلغ مطالبة الدين فلول طلب لي 160 مليون فاندار و موراها سيفط لي اندار طلب 180 ؟
6 ) هل مناقشة المدعى عليه للدين أتناء الدعوى تقطع التقادم؟
7 ) ما هي مدة الأجل الجديد للتقادم بعد انقطاع التقادم القديم ؟
8 )-هل الفقرة التالتة من المادة 295 التي تتعلق بالتقادم داخل أجل السنة تسري على هده القضية أم تقادم الست شهور؟ 9 ) بماذا يمكننا الدفع في المقال الإستئنافي؟ 10- مادا عساي أن أفعل للشيكات الأربعة الدي غير بهم التاريخ ؟
11 ) هل يسري احتساب التقادم أثناء سريان الدعوى بعبارة أخرى هل الشيكات الأربعة المحررين بتاريخ 2020/12/31 يمكن أن يكون طالهم التقادم في 2021/07/20 بالرغم من أن الدعوى رفعت بتاريخ 2021/03/01
و بالرغم أن حكما تمهيديا القاضي بإجراء بحت في الشيكات الاربعة كان بتاريخ 2021/07/19 و تاني حكم تمهيدي بإجراء خبرة كان بتاريخ 06-12-2021
12- هل يمكن سريان التقادم ( ست شهور ) من تاريخ حكم الخبرة الى تاريخ الحكم القطعي بالاداء بتاريخ
2022-06-13 و شكرا استاد أيمن

Commentaires

Utilisateur

الجدير بالذكر ان محامي المدعية حينما اخد مني الاعتراف بدين بتاريخ 2020/07/19 عمل على إجراء حجز تحفظي على املاكي ب 2020/07/20
و الاندار الأول الدي توصلت به لأداء 160 مليون كان في شهر 2019/11 و الاندار التاني لاداء 180 مليون كان في شهر 2019/12 و الإنذار التالت و الاخير بمبلغ 2.781.000درهم كان في شهر 2021/02 ( قبل رفع الدعوى بشهر ) و الجدير بالذكر أنه مند أواخر 2019 إلى غاية تاريخ الحجز كنت ادفع أقساط من الدين بلغت 785.000 درهم و أن دفاع المدعية لما علم أخيرا بأن الدين يبلغ 2.781.000درهم حينما وضع مقال الدعوى طالب ب 2.781.000درهم كلها دون اختصام 785.000 درهم التي اديتها بالرغم انه اختصمها في الاشهاد الدي اخده مني ويتضمن أنني مدين للشركة ب 2 مليون درهم وبعد اخد و رد في المدكرات طلب دفاع المدعية زيادة مبلغ كمبيالتين عائدتين ل 2017 ليرفع الدين ليصبح 3 مليون درهم

il y a 3 mois
Utilisateur

مما يبين عدم تبوت الدين و يبلغ مجموع الشيكات 24 19 منها بتاريخ 2019 و 4 حرفت فيهم المدعية التاريخ وحولته من 2017 إلى 2020/12/31 بهدف إطالة أمد التقادم

il y a 3 mois (Modifiée: il y a 3 mois)

1 Réponse
أولا أعتذر عن عدم الجواب على السؤال في الوقت المحدد بعد أن نبهني المدير إلى عدم الجواب على سؤالكم السابق، واستجدت ظروف لا داعي لعرضها منعتني من الجواب بعد ذلك.
بالنسبة لسؤالكم الأول : هل الإعتراف بدين يعتد به أمام محكمة تجارية ؟
الجواب: ليس هناك ما يستثني المحكمة التجارية بألا يعتد أمامها بالاعتراف بالدين لأن هذا الأخير هو تعبير عن إرادة من المدين بأن ذمته مشغولة تجاه الدائن، وهو إقرار والإقرار هو من وسائل الإثبات المعمول بها في كل المحاكم.
بالنسبة لسؤالكم الثاني : هل يقطع التقادم في الأوراق التجارية؟
الجواب: التقادم هو سبب من أسباب انقضاء الدعاوى الناشئة عن الالتزامات، وهو معمول به لدى كل المحاكم سواء كانت مدنية او تجارية وكيفما كانت وسيلة إثبات الدين أمامها بما في ذلك الأوراق التجارية، إنما مدة التقادم بالنسبة للأوراق التجارية لا يرجع فيه إلى القواعد العامة المنصوص عليها في قانون الالتزامات والعقود وإنما إلى النص الخاص بالورقة التجارية ، اما كيفية قطعه وشروطه فيرجع فيه إلى القواعد العامة، وبالتالي فإن ما ورد في القانون العام بشأن قطع التقادم ينطبق على قطع التقادم بالنسبة للورقة التجارية.
بالنسبة لسؤالكم الثالث : ما شروط صحته ليكون قاطعا للتقادم ؟
الجواب: شروط الإجراء القاطع للتقادم هي ما ورد النص عليها في الفصلين 381 و 382 وهي: 1- أن تكون هناك مطالبة من الدائن سواء كانت قضائية أو غير قضائية يكون لها تاريخ ثابت ومن شأنها أن تجعل المدين في حالة مَطْـل لتنفيذ التزامه، ولو رفعت أمام قاض غير مختص، أو قضي ببطلانها لعيب في الشكل؛ 2 - طلب قبول الدين في تفليسة المدين؛ 3 - بكل إجراء تحفظي أو تنفيذي يباشر على أموال المدين أو بكل طلب يقدم للحصول على الإذن في مباشرة هذه الإجراءات. 4- كل أمر يعترف المدين بمقتضاه بحق من بدأ التقادم يسري ضده، كما إذا جرى حساب عن الدين أو أدى المدين قسطا منه وكان هذا الأداء ناتجا عن سند ثابت التاريخ، أو طلب أجلا للوفاء، أو قدم كفيلا أو أي ضمان آخر، أو دفع بالتمسك بالمُقاصة عند مطالبة الدائن له بالدين.
وبالنسبة لحالة السؤال، فإن قطع التقادم يمكن أن يكون برسائل الإنذار التي وجهت لك، وبالنسبة للشيكات فالتقادم النصف سنوي يمكن أن يكون قد طالها إذا لم ينصرم على تاريخ تحريرها وتاريخي الإنذار الموجهين إليك خلال شهري 11 و 12/2019 ستة أشهر وعشرون يوما.
أما بالنسبة لتقادم الكمبيالات المسحوبة خلال سنة 2017 فإن كنت ساحبا فقط فتتقادم ضدك بسنة وإن كنت قابلا فقط فبثلاث سنوات، أما إن كنت ساحبا وقابلا في نفس الوقت فإن التقادم ضدك يكون بثلاث سنوات لأنك جمعت بين الصفتين، وبالتالي فإن الطعن بالتزوير غير منتج، ولذلك صرفت عنه النظر المحكمة ولجأت إلى الخبرة لإجراء المحاسبة.
بالنسبة لسؤالكم الرابع : هل نموذج الاشهاد بالدين أنك مدين للشركة ب 2.000.000 درهم يكفي لقطع تقادم؟
الجواب: حسب مقتضيات الفصل 382 من قانون الالتزامات والعقود فإن كل أمر يعترف المدين بمقتضاه بحق من بدأ التقادم يسري ضده يدخل الاعتراف بالدين في هذه الخانة ويقطع التقادم شريطة ألا يكون قد أنجز الاعتراف بعد بفوات المدة المقررة في القانون للتقادم، بمعنى أنه إذا كان التقادم سنة واعترف المدين بعد انصرام السنة فإن هذا الاعتراف يكون غير مؤثر لأنه جاء بعد انقضاء الدين بالتقادم.
بالنسبة لسؤالكم الخامس : هل الإنذار يقطع التقادم بالرغم من أن مبلغ الدين الوارد فيه خاطئ ويطالب بمبلغ أكبر مما هو حقيقة؟
الجواب: نعم يقطع التقادم لأن هناك نية لدى الدين من الدائن في المطالبة بدينه، وهذا هو أساس التقادم أي عدم تخلي الدائن عن دينه ولو كان المبلغ أكثر مما هو حقيقة والمحكمة يجب عليها فقط تحقيق الدين والحكم بما هو مستحق فقط.
بالنسبة للسؤال السادس: هل مناقشة المدعى عليه للدين أثناء الدعوى تقطع التقادم؟
الجواب: هذا الأمر صحيح فقط في أنواع التقادم المبني على قرينة الوفاء، كما في تقادم الشيكات وباقي الأوراق التجارية لأن القانون بناهما على قرينة الوفاء فنص في الفصل 228 من مدونة التجارة بالنسبة للكمبيالة على إمكانية أن يطلب الدائن توجيه اليمين على أداء الدين إذا تحقق من سقوط دعواه بالتقادم . وهكذا ورد النص في هذه المادة على ما يلي: " غير أنه إذا طلب من المدين المزعوم أن يؤدي اليمين على براءة ذمته من الدين، كان ملزما بأدائها كما يلزم ورثته وذوو حقوقه بأداء اليمين على أنهم يعتقدون عن حسن نية براءة ذمة موروثهم من الدين."
ونفس الأمر تكرر في المادة 296 من نفس القانون بالنسبة للشيكات.
أما إذا كنت مناقشة المدين للدين في الالتزامات التي تتقادم بمدد أطول كخمس سنوات فأكثر فإن مناقشة المدين للدين لا تقطع التقادم.
بالنسبة للسؤال السابع: ما هي مدة الأجل الجديد للتقادم بعد انقطاع التقادم القديم؟
الجواب موجود في الفصل 383 من قانون الالتزامات والعقود لأنه إذا انقطع التقادم بوجه صحيح، فلا يحسب في مدة التقادم الزمن السابق لحصول ما أدى إلى انقطاعه، وتبدأ مدة جديدة للتقادم كاملة من وقت انتهاء الأثر المترتب على سبب الانقطاع.
بالنسبة للسؤال الثامن: هل الفقرة الثالثة من المادة 295 من مدونة التجارة تسري على هذه القضية أم تقادم الستة شهور؟
الجواب : ما دام أن الدعوى مرفوعة عليك في قضية الشيكات كساحب فهي تتقادم ضدك بستة أشهر لأنك ساحب للشيك، أما المقصود بالمسحوب عليه الذي تتقادم الدعوى ضده بسنة فهو البنك.
بالنسبة للسؤال التاسع: بماذا يمكنكم الدفع في المقال الإستئنافي؟
يجب أن أعرف بدقة كل دفوع محاميك في الدعوى وتعليل المحكمة وردها بدقة بشأن كل دفع على حدة، لأن الاستئناف لا يبنى إلا إذا كان الجواب خاطئ ومن شأن تعديله أن يؤدي إلى تعديل نتيجة الحكم.
بالنسبة للسؤال العاشر: ماذا عساي أن أفعل للشيكات الأربعة التي تم تغيير التاريخ فيها؟
إذا كان التغيير في التاريخ يؤدي إلى إطالة التقادم، وأن إرجاع الشيكات إلى التاريخ الحقيقي يؤدي إلى تقادم المطالبة بقيمتها وكنت ناقشت مديونيتهما فإنك تكون قد هدمت حقك في عدم الاحتجاج عليك بتلك الشيكات، وبالتالي فلا يمكنك فعل شيء لأنك هدمت بيدك الحماية التي أعطاك القانون فكان يجب فقط الدفع بالتقادم وتسكت.
بالنسبة للسؤال الحادي عشر: هل يسري احتساب التقادم أثناء سريان الدعوى، أي هل الشيكات الأربعة المحررة بتاريخ 2020/12/31 يمكن أن يكون طالهم التقادم في 2021/07/20 بالرغم من أن الدعوى رفعت بتاريخ 2021/03/01؟
الجواب: بمجرد رفع الدعوى ينقطع التقادم ولو استمرت الدعوى ومناقشاتها عشرات السنين.
بالنسبة للسؤال الثاني عشر: هل يمكن سريان التقادم ( ست شهور ) من تاريخ حكم الخبرة الى تاريخ الحكم القطعي بالاداء بتاريخ 2022-06-13؟
الجواب: نفس الجواب السابق أي أنه لا يوجد سريان للتقادم بعد رفع الدعوى لأنها إجراء قاطع له لا ينتهي أثره إلا بانتهاء الدعوى، فإذا كان الحكم بعدم القبول مثلا فمن تاريخ صدور هذا الحكم مثلا يبدأ تقادم جديد بنفس المدة.
il y a 3 mois (Modifiée: il y a 2 mois)
66 Bravos

Commentaire

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


53.5k
Consultations

22.9k
Réponses

93.6k
Utilisateurs

26.3k
Commentaires