1 Réponse
697 Vues

شيك بدون رصيد لي شركة

Consultation urgente il y a 2 mois par bouchamamohamed0
1 réponse choisie
697 Vues

لقد بعت شريكه كراء السيارات بدون سائق عام 2020، بعد مرور عامين أتاني دعوه قضائيه لي شيك بدون رصيد كنت أنا من حررت شيك لي لشريكة بيع سيارات ما ذا يجب عليه فعله.

Commentaire

1 Réponse
6.1k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
لقد أدخلت بعض التصحيح عل سؤالك لوجود أخطاء في الكتابة، والسؤال حسب ما فهمته أنك بعت الشركة وبعد مرور عامين رفعت عليك دعوى شيك بدون رصيد حررته أنت لفائدة شركة هي من رفعت الدعوى ضدك.
الجواب:
القاعدة أنه لو بعت جميع حصصك في الشركة وكانت هناك ديون على هذه الشركة فإن كل المطالبات المدنية التي يمكن أن يرفعها دائنو الشركة التي بعتها لا يمكن أن يواجهوك بها وإنما يواجهون الشركة التي تم بيعها باعتبارها شخصية معنوية مستقلة عن شخصية الشريك أو الشركاء فيها، بشرط أن تكون قد أفصحت عن الالتزامات المالية للشركة وديونها قبل البيع ومكنت المشتري من الوثائق المحاسبية التي تبين ما للشركة من حقوق وما عليها من التزامات تجاه الغير ، وبالتالي فلا يستطيع المشتري أن يطالبك شخصيا بأداء الديون السابقة على البيع.
هذا على المستوى المدني.
أما على المستوى الجنائي، وبما أن الأمر يتعلق بشيك بدون رصيد، فإنه بالنظر لشخصية العقوبة في الجرائم فأنت تبقى مسؤولا عن عدم توفير الرصيد لهذا الشيك ويمكن للحامل الشرعي لهذا الشيك أن يقاضيك من أجل مبلغه تحت طائلة معاقبتك جنائيا على هذا الفعل الجرمي.
أما في علاقتك بالمشتري منك لحصص الشركة، فإذا كان عقد البيع قد شمل بندا يتضمن تحمل الشركة والمشتري لديون الشركة السابقة وتم التنصيص في المحاسبة قبل البيع على وجود دين بقيمة الشيك ومراجع هذا الشيك، فإن إلزام المحكمة الجنحية التي تنظر الدعوى الخاصة بالشيك لك بأداء قيمته للمستفيد، لا يمنعك من حق الرجوع بمبلغه بعد أدائه على المشتري منك لحصص الشركة.
il y a 2 mois (Modifiée: il y a un mois)
Bravo

Commentaire

Utilisateur

شكرا جزاك الله خيرا

il y a 2 mois

15.4k Vues
15.4k Vues
8.8k Vues
8.8k Vues
4.6k Vues
Demandée par My Ali El Idrissi
Répondu il y a 5 ans par rachidmaroc
4.6k Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


57.2k
Consultations

23.5k
Réponses

98.4k
Utilisateurs

26.6k
Commentaires