نزاع حول عقار مشترى بعقد عرفي

سُئل
|
1 إجابة
|
738 مشاهدة
|
تم تحويلها إلى عاجلة
عقارات عاجلة تمت الإجابة

السلام عليكم......المشكلة كالتالي :اشتريت بقعة في مدينة كنت اشتغل بها ولا أقيم بها الان بعقد عرفي تنازل مصحح الامضاء بداية 2022 م وغادرتها.وفي أواخر 2024 طلبت من بناء تسويرها وسلمته الرخصة واديت المال لباءع مواد البناء وقدمت مبلغا للحام سودور لصنع باب للحوش ،ثم سلمت البناء مبلغا من المال ورجعت حيث أقيم مع استمرار اتصالاتي مع البناء وتسليمه مبالغ اخرى من طرفي ومن طرف شخص يدين لي ببعض الاموال.ولما اكمل البناء حاسبته وطلبت منه أن يسلم المفاتيح للسمسار قصد معاينتها من طرف مشترين .فرحل البناء وبقي المفتاح مع السمسار،الا انه في شهر اكتوبر 2025 اتصل بي طالبا الاذن له ان يضع اخشابه بالحوش مؤقتا فادنت له مخبرا اياه ان الحوش مطروح للبيع وان المفتاح عند السمسار.وحيث انه لم يتمكن من العثوررعليه كما قال قام بكسر قفل خارجي ووضع اخشابه داخل الحوش وغيرالقفل.وبعدشهرين حضر السمساران للحوش فوجدا القفل متغيرا فكسراه ليعاين مشتري الحوش ووضعا قفلا جديدا وفي الغد سلما للبناء مفتاح القفل الجديد حتى يتمكن من اخد اخشابه للعمل .
اليوم جاء مشتري ورغب في شراء الحوش لكن البناء يتماطل ولا يريد الخروج وتسليم الحوش لا الى السمسار ولا الي حتى انه لم يعد يرد على تليفوني.
ما العمل افيدونا جزاكم الله قضى خمسة اشهر ويرفض المغادرة وانا اربع سنوات ودفعت ثمن البقعة للبائع ولدي عقد عرفي مصادق عليه وشهود على البناء.
*هل مركزي في هذا الوضع يجيز لي ربح دعوى اخراجه من لحوش ام لا.
*وهل يمكنني الاستعانة بشهود لا يتجاوزون الستة أفراد لتعزيز موقفي
وكيف اثبث انه دخل بادني وان المفتاح مع السمساركذلك
*وهل كسر السمساران للقفل لن يسبب لهما مشكلة ان اثاره البناء في المحكمة مع انه لم تمض على وجوده بالحوش سوى شهران لما دخلا للحوش وبه لاخشاب.

2 تعليقان
أيمن - رجل قانون

حسب الظاهر من سؤالك أنك قلق من مسألتين، الأولى شراؤك للبقعة بعقد عرفي وليس رسمي، والثانية كسر القفل للمكان الذي سبق للبناء أن وضع به أخشابه وتبعات ذلك عليك أو على السمسار، ولكن قبل جوابك أود معرفة طبيعة الأرض التي اشتريت وهل هي ملك خاص أم جماعية (لأنني شككت في الأمر بعد استعمالك لمصطلح التنازل) وهل أعطاك البائع سند ملكيته إن كانت ملكا خاصا.

صاحب المحتوى

شكرا لاهتمامكم ورمضانكم مبروك .
هذه البقعة كغيرها بالتجزءة هي ملك للاملاك المخزنية تم توزيعها على مستفيدين لبناء سكنات خاصة ،وتسلم المستفيدون قرارا بمنح البقعة من طرف عامل الإقليم، ويحق لمن تسلمها ان يؤدي 50 درهم للمتر للاملاك ويقوم بالتحفيظ .ومكتوب بالقرار العاملي انه يمنع بيعها،لذا يلتجا المستفيدون إلى تحرير تنازل والمصادقةعلية بالبلدية ويسمى عرفيا بيع ويقبضون الثمن مع تسليم القرار العاملي للمشتري المتنازل له ومعه التزام من المتنازل إلى المتنازل له بالتوقيع له على عقد بيع عدلي رسمي لبيع حوش اي صندوق او دار لما يكمل المتنازل له البناء.واحيانا كثيرة يتنازل المتنازل الأول للثاني والثاني للثالث حتي يقوم أخرهم بالبناء وساعتها يدهب مع من تنازل له إلى العدول .ليوقع المتنازل على عقد بيع دار غير محفظة طبعا للمتنازل له .في حالتي المستفيذ حصل على البقعة من طرف عامل الاقليم سنة94 وتنازل لشخص سنة 2007 ثم تنازل المتنازل له لشخص سنة 2010 ثم سلم المتنازل له الاخير وكالة عدلية من محكمة سلا لسمسار ليبيع له البقعة ومنه اشتريت بتنازل سنة 2022 مع التزام من الوكيل بإكمال اجراءات البيع لدى العدول لما اسور البقعة يعني ابني الصندوق .وفعلا بنيت الصندوق في 2024 ولا مشكلة لي مع من تنازل إلى فهو مستعد لاكمال اجراءات البيع دون تردد. مشكلتي مع من دخل إلى الحوش الذي بنيته بادني مؤقتا ولا يريد الخروج وهويعلم وعلى معرفة ان الحوش مطروح للبيع وان المفتاح لدى السمسار وهو في نفس الوقت الذي بناه حيث انه بناء ويستعمل الحوش كمخزن لاخشاب البناء.والتنازل الذي بيدي موقع سنة 2022 واضنه لا يكسبني اية حجة لمواجهته.وان اتممت الاجراءات مع من تنازل لي فسيكون تاريخ عقد البيع العدلي الذي سيسلمه لي العدول متأخرا عن تاريخ دخول البناء للحوش .
هدا هو المشكل وما العمل ان ادعى الحيازة وهل حيازتي لأربع سنوات مع شهود بالبناء والعقد العرفي كافية لطرده ام ان كلانا لا يملك حيازة مستوفية لشروطها .،ثم هل ان تدخل من تنازل لي وبيده وكالة عدلية من متنازل له سنة2007 قبل صدور المدونه سيكون له تأثير ضده ويخرجه. وهل ستستمع المحكمة للوكيل
ام ستطالب بحضور الموكل وهو امريصعب تصوره
هل ارفع دعوى احتلال بدون سند. ؟ لكن قانونيا لست لمالك . .

إجابة واحدة

1 من 1 خبير

إجابات موثوقة

إجابة موثقة

أعتقد أن الحل الأمثل لك هو توجيه إنذار لهذا البناء من أجل إخلاء الحوش وتعطيه أجل أسبوع لتنفيذ الإخلاء، وإذا امتنع يبقى لك الخيار بين اتباع طريقين، إما رفع دعوى مستعجلة أمام قاضي المستعجلات بالمحكمة الابتدائية ...

اقرأ جواب خبير على حالة مشابهة

جواب قانوني من خبير لحالة واقعية قريبة من السؤال الذي تبحث عنه.

1 تعليق على هذه الإجابة

إجابة خبير قانوني

هذا الجواب كتبه خبير قانوني على سؤال واقعي، لذلك يعطيك طريقة التفكير والخطوات الممكنة في السياق المغربي.

تخصص قانوني محلي

الإجابة المقدمة تستند إلى تفاصيل القانون المعمول به في هذه الدولة وقد لا تتوافق مع قوانين الدول الأخرى.

استرجاع واضح

إذا لم تساعدك الإجابة، يمكنك طلب الاسترجاع من صفحة الإجابة بعد الفتح.

بدون مخاطرة — الحسابات المسجلة تسترجع الرصيد فوراً، وطلبات استرجاع البطاقة أو النقد تصل مباشرة للدعم.

هل أنت صاحب هذا السؤال؟

سجل دخولك لقراءة الإجابة مجاناً

أو
طلب استشارة عاجلة**

* الأسعار المعروضة هي أسعار مبدئية وقد تختلف بناءً على تفاصيل الاستشارة وتعقيدها.

1 تعليق

هناك 1 تعليق على هذه الإجابة

ستظهر التعليقات بعد فتح الإجابة

إذا كان لديك رقم الملف في المحكمة، يمكنك تتبع ملفات المحاكم المغربية ومعرفة الجلسات والقرارات المتاحة مع تنبيهات WhatsApp عند ظهور جديد.

تتبع ملف قضائي
هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وتطبق سياسة الخصوصية و شروط الخدمة من Google.