2 Réponses
26k Vues

هل يمكن إلغاء حكم الاستئناف

Demandée il y a 6 ans par كريمة
26k Vues

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عامل بإحدى شركات البلاستيك سابقا تم طردي بناء على قانون منع الأكياس البلاستيكية الذي تم إحداثه في في شهر يوليوز 2016 أنا وباقي زملائي في العمل حيث اضطررنا إلى رفع دعوة قضائية ضد المشغل الشيئ الذي أدى إلى إصدار حكم من المحكمة الابتدائية لصالحنا مطالبة المشغل بتعويضنا عن سنوات عملنا معه وبالتالي ملفاتنا عرضت على محكمة الاستئناف فحكمت بدورها لصالحي إلا أن زملائي في العمل تفاجئو بقيام القاضي باستدعائهم للبحث معهم في حين أن أحد القضاة بمحكمة الاستئناف حكم لصالحي وهم في طور البحث إلى حين صدور الحكم في ملفاتهم وجلسة الحكم في آخر هذا الشهر مما دفع المحامي أن يقول لي أنه سيخبر القاضي في حالة عدم الحكم لباقي الزملاء كيف أن القاضي الآخر حكم لذلك الملف إدن يتوجب حتى على هذا القاضي أن يحكم لصالحهم وأن يستعمل ملفي كورقة رابحة لانصاف زملائي . سؤالي هو كالتالي :
ملفي الآن من بعد ما حكم بمحكمة الاستئناف سينتقل إلى محكمة النقد والابرام هل يمكن الطعن فيه وعدم تأييده بهذه المحكمة أم أنها تؤيد حكم الاستئناف وبالتالي ستحكم بنفس التعويض ؟؟؟؟
هل إذا استعمل محامينا ملفي لأنه حكم ليساعد زملائي بالحكم لهم كذلك كأن يقول بالحرف للقاضي كيف لهذا الملف أن يحكم لصالحه في حين باقي العمال لم يتم الحكم لصالحهم مثلا هل بهذا النوع من الدفاع عن طريق تقديم ملفي أن يحقق شيئ وهل يمكن أنذاك إلغاء ملفي أوإعادة النظر فيه أو الطعن فيه في حالة عدم الحكم لصالحهم رغم أنه حكم بالاستئناف ؟؟؟
هل يمكن للمشغل أن يطعن فيه كذلك من جهة أخرى بمحكمة النقد والابرام أم أن المحكمة حكمت وانتهى الأمر ؟؟؟؟ المرجو من السادة الكرام مدي بالأجوبة جزاكم الله خيرا .والسلام

Commentaire Ajouter un commentaire

2 Réponses
6.3k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
محكمة النقض هي محكمة قانون وليست محكمة واقع وبالتالي فهي لا تؤيد ولا تلغي قرارات محكمة الاستئناف وإنما بعد مراقبتها لهذه الأحكام وما إذا طبق فيها القانون بشكل صحيح وعللت بشكل سليم تقضي إما بنقض القرار وإعادة الملف إلى محكمة الاستئناف أو ترفض الطلب.
محامي الطرف الآخر يمكنه استدلال بحكمك لدى الهيئة الأخرى تفاديا للتضارب لا سيما إذا كانت الوقائع واحدة، ولكن هناك من القضاة من لا يتقيدون بحكم هيئة أخرى في نزاع مشابه لأنهم يعتبرون أن لكل اجتهاده.
ولا تأثير لكل ذلك على نتيجة دعواك لأن محكمة النقض تنظر في كل ملف عل حدة متناقشه من خلال وسائل النقض المعروضة عليها.
قرارات محكمة الاستئناف كلها قابلة للطعن بالنقض.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 mois)
38 Bravos

Commentaire

Utilisateur
السلام عليكم
وهذا هو دور محكمة النقض في توحيد الاحكام وعدم تضاربها ، فادا كانت نفس الاطراف في نفس معطيات الدعوى فان محكمة النقض تصدر نفس القرار على كل الاطراف .
il y a 4 ans (Modifiée: il y a 5 mois)
28 Bravos

Commentaire

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés 

2.3k Vues
2.3k Vues
5.3k Vues
5.3k Vues
4.8k Vues
4.8k Vues