1 Réponse
177 Vues

دخول عراقي الى المغرب

Consultation urgente il y a 9 jours par Sara222
1 réponse choisie
177 Vues

السلام عليكم
اريد ان اسال عن كيفية دخول عراقي مقيم في العراق للمغرب قصد الزواج والعمل ، علما انه طبيب وقد قام المغرب بالمصادقة على مشروع السماح للاطباء الاجانب بمزاولة المهنة في المغرب .
من فضلكم ماهي الاوراق والخطوات الي يجب ان اقوم بها لمساعدته على دخول المغرب
شكرا جزيلا 🙏

Commentaire

1 Réponse
5.8k Réponses - Consultant Expert
دخول الأجانب بصفة عامة يخضع للقانون رقم 03-02 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة المنفذ بالظهير رقم 196-03-1 الصادر في 16 من رمضان 1424 الموافق 13-11-2003 والذي يبين كيفيات الدخول إلى التراب المغربي والإقامة فيه.
والدخول يكون إما بالتأشيرة أو بدونها حسب الدول، وبالنسبة للعراق ودول عربية أخرى لا يمكن الدخول للمغرب إلا بتأشيرة يجب الحصول عليها من الجهات القنصلية المغربية ببلد القدوم.
وبكل أسف تبين أنه بالنسبة للجالية السورية والعراقية هناك منع منهجي من السماح بدخولها للتراب المغربي في ظل الأحداث التي شهدها الوطن العربي والحروب التي عرفها لا سيما بالعراق وسوريا كذلك، وللضرورات الأمنية بالكاد تعطى تأشيرات دخول للجالية العراقية والتي لم يعد قرار منح التأشيرة يعود فقط للجهة القنصلية بتوفر الشروط المطلوبة عادة وهي الحجز الفندقي والقدرة المالية عن طريق الاستدلال بأوراق الدخل أو تقديم شهادة بالاستضافة من جهة مغربية أفرادا او شركات، بل أصبح لزاما المرور عبر وزارة الداخلية بالمغرب التي تجري بحثا عن طالب التأشيرة قبل الإذن للجهة القنصلية لتسليم التأشيرة.
القانون الذي صدر في المغرب ويسمح بمزاولة الأطباء الأجانب للمهنة لا يعطي الطبيب الأجنبي أي امتياز في الدخول للمغرب بل ترك أمر ذلك للقانون الذي أشرت إليه أعلاه، وهكذا فقد نصت المادة 27 من القانون رقم 131.13 ‏المتعلق بمزاولة مهنة الطب المنفذ بظهير 19 ‏فبراير 2015‏ على أنه تتوقف مزاولة مهنة الطب في القطاع الخاص، بصفة دائمة، من لدن أطباء أجانب، على تقييدهم في جدول الهيئة، ويسمح التقييد المذكور فورا، بمزاولة الطب في القطاع الخاص بالمغرب وفق جميع أشكال المزاولة المنصوص عليها في هذا القانون، وذلك دونما حاجة للقيام بإجراءات إضافية مسبقة غير تلك المتعلقة بشروط فتح العيادات الطبية والمصحات والمؤسسات المماثلة لها، وأنه استنادا إلى التقييد المذكور، تسلم السلطات المختصة للطبيب الأجنبي بطاقة تسجيل تعتبر بمثابة رخصة للإقامة، وذلك وفق الشروط المحددة في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة، على ألا تقل مدة بطاقة التسجيل عن أربع (4) سنوات.
وطبقا للمادة 28 من نفس القانون يعتبر طلب التقييد المنصوص عليه في المادة 27 أعلاه مقبولا عند استجابة الطبيب الأجنبي للشروط التالية:
1 - أن يكون قد دخل إلى التراب الوطني بكيفية قانونية؛
2 - أن يكون حاصلا على دبلوم الدكتوراه في الطب وعندما يتعلق الأمر بطبيب متخصص، الشهادة أو الدبلوم الذي يخوله هذه الصفة ؛
3 - ألا يكون قد صدر في حقه مقرر بالإدانة مكتسب لقوة الشيء المقضي به في المغرب أو الخارج من أجل ارتكاب جناية أو جنحة ضد الأشخاص أو نظام الأسرة أو الأخلاق العامة أو تتعلق بالتزوير أو النصب أو خيانة الأمانة؛
4 - ألا تكون قد صدرت في حقه عقوبة تأديبية أدت إلى توقيفه عن مزاولة المهنة أو شطب اسمه من جدول الهيئة الأجنبية التي كان مقيدا فيها.
علاوة على الشروط المنصوص عليها في البنود 1 و3 و4 أعلاه، يجب على الطبيب الأجنبي الذي لم يسبق تقييده في جدول هيئة للأطباء، أن يكون حاصلا على دبلوم الدكتوراه في الطب معترف بمعادلته للدبلوم الوطني طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.
عندما يتعلق الأمر بطبيب أجنبي يزاول أو سبق له أن زاول المهنة بالخارج، يجوز للمجلس الجهوي للهيئة أن يتأكد من صحة الدبلوم المدلى به أو من قيمته العلمية متى اعتبر ذلك ضروريا.
وهكذا وكما تلاحظون يتعن لممارسة الطب بالمغرب تجاوز عقبة الحصول على تأشيرة الدخول لممارسة المهنة بالمغرب بعد استيفاء شروط التقييد في جدول هيئة الأطباء.
كما أن الرغبة في الزواج بمغربية لا تعتبر استثناء من القاعدة التي قلت سابقا لأن الدخول يبقى معلقا في الظروف الحالية التي لا علم لي بانها تغيرت على الحصول على التأشيرة بعد إذن وزارة الداخلية على ضوء الأبحاث التي تقوم بها مصالح الشرطة.
وبالتالي ما على هذا العراقي الذي يود الدخول إلى المغرب إلا التقدم للجهة القنصلية المعنية ويطلب الحصول على التأشيرة ويبين أسباب رغبته في الدخول إلى المغرب إذا كان ذلك مطلوبا منه ويقدم الإثباتات المطلوبة في هذا الإطار.
أما ما يمكنك مساعدته به فهو إنجاز التزام بالتحمل بنفقات الإقامة في المغرب وضمان عودته لبلده عند انتهاء مدة التأشيرة وتسليمه له ليعزز به طلبه للتأشيرة.
il y a 9 jours (Modifiée: il y a 7 jours)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

السلام عليكم
ما هي الأوراق القانونيه المطلوب تقديمها من قبل الطبيب الأجنبي لوزارة الصحة المغربية
هل يمكن لمحامي ان يتكفل بمتابعة ملف الأمن في وزارة الداخلية بعد ارسال أوراق عدم المحكومية وحسن السيرة والسلوك لغرض متابعة فيزة زيارة
ما هي الأوراق التي تقوي من ملف الفيزا حين تقديمها في سفارة مملكة المغرب في بلدي
في حال صدور فيزة الزيارة وبعد الدخول إلى المغرب يمكن التقديم مباشرة لغرض معادلة الشهادة في وزارة التعليم العالي والصحه المغربية وهل ممكن الدخول بصفة زائر بالتقدم لغرض إجراء المعادلة

il y a 9 jours
5.8k Réponses - Consultant Expert

يبدو أنه لم يتم الاطلاع على الجواب السابق بخصوص الموضوع الذي تم السؤال عنه ثانية، فقد ورد في جوابي الأول أن الطبيب الأجنبي المقيد سابقا لدى جدول هيئة الأطباء ببلده لا يحتاج إلى طلب معادلة الدبلوم.
والأوراق المطلوب تقديمها هي ما يثبت توافر الشروط المنصوص عليها في المادة 28 وهي 1- ما يفيد دخوله المغرب بصفة قانونية وهذا يتم عبر تقديم صورة الجواز وعليه خاتم المطار وتأشيرة الدخول 2- دبلوم دكتوراة في الطب، وإذا كان متخصصا الشهادة أو الدبلوم الذي يخوله هذه الصفة. 3 - شهادة بعدم السوابق العدلية من بلده مصادق عليها من طرف سلطات بلده ووزارة الخارجية 4 - شهادة بالتقييد بجدول الأطباء بالعراق أو في أي دولة اخرى واستمرار هذا التقييد فيه.
أما بالنسبة لأوراق التأشيرة فيراجع قنصلية المغرب ببلده إن كانت موجودة حاليا أو بالأردن الذي انتقلت إليه حسب المعلومات المتوفرة لدي ويعززها بطلب الاستضافة الذي سبق أن ذكرت لك وما يثبت قدراته المادية ( شهادة الدخل او ما يعادلها).
إذا لم يكن الطبيب العراقي قد سبق له التقييد بجدول الأطباء فيمكنه القيام بالإجراءات حتى ول كانت له صفة زائر. كما يمكنه إن ضاق عليه وقت البقاء بالمغرب أن يوكل أحدا لينوب عنه في ذلك أو يستمر في متابعة الإجراءات.

il y a 7 jours
5.8k Réponses - Consultant Expert

وآخر الأخبار تقول أنه على إثر اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المغربي مع نظيره العراقي فؤاد حسين على هامش المشاركة في الاجتماع الدولي لمحاربة داعش والذي عقد بمراكش بتاريخ 11-05-2022 اتفق الطرفان على إعادة افتتاح السفارة المغربية ببغداد قريبا وعودة العلاقات إلى سابق عهدها.
ويبدو أن هذا خبرا طيبا ربما سيساعد في تسهيل ولوج العراقيين إلى المغرب.

il y a 7 jours

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


49.8k
Consultations

22.3k
Réponses

86k
Utilisateurs

25.7k
Commentaires