1 Réponse
449 Vues

Voyage avec une amie au maroc

Consultation urgente il y a 6 mois par Mostafa 41
1 réponse choisie
449 Vues

Est ce que la police ou les gendarmes peuvent-ils demander qui est la personne à côté de nous en voiture?ont il le droit de poser ce genre de question privé ?on peut voyager avec une amie en voiture ? Merci

Commentaire

Utilisateur

Bien sur les 2 marocains

il y a 6 mois

1 Réponse
6.1k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
المغرب بلد متحرر نسبيا وقوانينه الجنائية ليس فيها ما يمنع أو يعاقب سفر أو ركوب بنت أو امرأة مع رجل في سيارة لوحدهما، والشرطة أو الدرك لا يملكان طرح مثل السؤال الذي ذكرت في استشارتك، ولكن يبقى من حقهما التثبت من هويات الركاب أو اوراق السيارة إذا كان هناك ما يستدعي ذلك، ولو كنت مكانك مثلا وسألني مثلا عن الفتاة او المرأة التي بجانبي لأجبته بسؤال آخر ( لماذا تسأ ل عن ذلك؟ وهل هناك ما يدعو إلى طرح هذا السؤال).
إنما أخشى ما أخشاه أن البعض منهم قد لا يستسيغ أن تظهره بمظهر المتطفل فيبحث لك عن أي سبب يمكنه أن يورطك في جريمة معاقب عليها.
لذا فإن الأنسب التصرف بحكمة وبما يقتضيه الوضع لتجنب الوقوع في مواقف قد تتطور إلى ما لا يحمد عقباه.
والذي يدفعني لمثل هذا وجود قواعد قانونية جنائية في باب العلاقات بين الرجل والمرأة حمالة أوجه ويمكن الركوب عليها لإلصاق تهمة بالشخص سيتعب كثيرا لإثبات براءته منها.
il y a 6 mois (Modifiée: il y a 4 mois)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

Je n'ai pas compris le dernier paragraphe avec حماله

il y a 6 mois
6.1k Réponses - Consultant Expert

حمالة أوجه عبارة باللغة العربية تستعمل للدلالة على أن كلمة أو جملة معينة قد تفيد عدة معاني عند تفسيرها، وقصدت بذلك أنه توجد في نصوص القانون الجنائي عبارات فضفاضة واسعة المعنى يمكن تفسيرها على عدة أوجه خلافا لما تقضي به القاعدة في التشريع الجنائي من وجوب أن تكون كلماته محددة لا تفيد إلا المعنى المقصود منها ولا تتيح التوسع فيها إعمالا لمبدأ آخر قار في التشريع الجنائي يسمى مبدا الشرعية الجنائية ومعناه ألا جريمة ولا عقوبة إلا بنص.
فإذا وجدت كلمات في القانون الجنائي ( حمالة أوجه) فهذا يسمح بالتوسع في التفسير وإضافة جرائم لم تكن في نية المشرع يوم وضع القانون.
لذلك قلت لك أن هناك دائما خوف من أن يتم البحث في نصوص القانون الجنائي عن نص قريب من الواقعة التي تسأل عنها قد يوقع في المشكل ويتطلب الخروج منه مجهودا وتعبا لا ضرورة له، مثال ذلك ما تقوم به بعض النيابات العامة بصدد توقيف شخص مع فتاة مختليين في مكان ما ولم يتم ضبطهما في أوضاع مخلة أو ما شابه ذلك، تتم متابعتهما بجريمة التحريض على الفساد بالرغم من أن عبارات النص المعاقب على هذه الجريمة لا تتضمن مثل هذه الحالة، وهناك محاكم تصدر أحكاما بالبراءة لعدم انطباق النص، ولكن صاحبي الحالة يكونان قد تضررا من التوقيف والمتابعة قبل أن يصدر الحكم ببراءتهما.
أرجو أن أكون قد وضحت لك المعنى ولم أزد الأمر تعقيدا.

il y a 6 mois
Utilisateur

شكرا لك استاد اذن ليس هناك مشكلة فى طريق السيار او المدينة في وضع عادي؟
شكرا جزيلا و يوم سعيد

il y a 6 mois

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


59.8k
Consultations

23.7k
Réponses

102.6k
Utilisateurs

26.9k
Commentaires