1 Réponse
526 Vues

ماهي مدة دراسة ملف عقار من الإرث في المحكمة

Consultation urgente il y a un mois par zartallier
1 réponse choisie
526 Vues

السلام عليكم،
توفيت والدتي و تركت دارا و زوجا و سبعة أولاد و بنات. يعترض إثنان من الأولاد على البيع و لا حل إلا وضع الدار بين أيدي المحكمة. و أود، شاكرا، أن أعرف كم من الوقت تستغرق قضية مثل هاته في المحكمة، هل ستنزل قيمة الدار أم ستبقى كما هي و ما قدر مصاريف القضية ؟ جزاكم الله خيرا.

Commentaire

1 Réponse
6.1k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
الجواب على سؤالك صعب جدا لأن نوع الدعوى التي سترفع هي دعوى قسمة وهي تتطلب إجراءات الاستدعاء والتأخير لتعيين المحامي والجواب ثم التعقيب ثم إصدار حكم تمهيدي بندب خبير لمعرفة مدى إمكانية قسمة الدار أو بيعها بالمزاد وفي الحالة الأخيرة تحديد الثمن وقد يكون هناك استئناف، وكل هذه الإجراءات لا يمكن معرفة كم تطول فلكل ملف خصوصيته لأن هناك من الملفات ما تتم فيه إجراءات الاستدعاء والجواب والتعقيب بسرعة ومنه ما يتم التلكأ وطلب الآجال والتأخيرات المبررة وأحيانا غير المبررة.
وبالتالي لا يمكنني أن أعطيك مدة محددة ولكن متوسط مثل هذه القضايا إن تم فيها كل شيء بسلام ومرونة ان تستغرق ما بين ستة إلى ثمانية أشهر وقد تكون المدة أقل إن أنجز الخبير تقريره بالسرعة المطلوبة.
أما عن سؤالك الثاني حول القيمة فإن الخبير يحدد الحد الأدنى للبيع وقد يتم البيع به وقد يتم البيع بأكثر منه ولكن لا يمكن البيع بأقل من الثمن الافتتاحي الذي حدده الخبير إلا إذا أجريت خبرة أخرى تحدد ثمنا أقل.
أما عن مصاريف القضية فلست أدري ماذا تقصد بهذا السؤال، هل مصاريف قيد المقال وندب الخبرة فتقديرهما قد لا يتجاوز 2500 درهم، ولكن لا تنس أتعاب المحامي وأتعاب المفوض القضائي الذي سيقوم بتبليغ الاستدعاءات.
المهم يجب التعويل على مبلغ 10.000 درهم كأقل تقدير لأن الأمر متوقف على التفاوض حول مقدار الأتعاب مع المحامي، وأنا حددتها له فيما بين 6000 و 7000 درهم وقد يطلب أكثر حسب المدينة التي سترفع فيها الدعوى.
il y a un mois (Modifiée: il y a 23 jours)
Bravos

Commentaire

2.6k Vues
2.6k Vues
913 Vues
913 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


60.2k
Consultations

23.7k
Réponses

103.1k
Utilisateurs

26.9k
Commentaires