1 Réponse
5.6k Vues

نزع الملكية من اجل المنفعة العامة

Demandée il y a 7 ans par rayane13
5.6k Vues

لدينا قضية امام المحكمةتخص نزع ملكية عقار من اجل المنفعة العامة لفائدة المكتب الشريف للفوسفاط، القضية مرت بمجموعة من المراحل مند 1979 الى يومنا هذا، اخرها، ارجاع الملف الى المحكمة الابتدائية للبت في التعويض.
(انظر الملخص http://imgur.com/a/gYKz5)
الاسئلة:
1- اي سنة ستتخد كمرجع لحساب ثمن التعويض؟ مع العلم ان العقار يوجد بالمجال الحضري للمدينة؟
2- مند رجوع الملف الى المحكمة الابتدائية للبت في التعويض ومحامي الخصم لا يحضر، هل يعتبر التبليغ (اقصد تبليغ الاحكام) عن طريق كتابة الضبط صحيحا مع العلم انا المحامي لم يحدد مكان المخابرة معه في دائرة المحكمة لانه من هيئة اخرى؟
3- ادا حكمت المحكمة باجراء خبرة على العقار، ولم يؤدي نازع الملكية اتعاب الخبرة (اما تماطلا او ان الحكم باجراء خبرة بلغ فقط لكتابةالضبط) ما هو الحل من اجل تسريع عملية التقاضي؟
4- الارض موضوع نزع الملكية عبارة عن عقار في طور التحفيظ وكان هناك متعرض عن عملية التحفيظ، هل المحكمة ستبت في من له الاحقية في التعويض اولا وتمر لتحديد التعويض او العكس؟
5- في حالة حكمت المحكمة بتعويض الورثة ماهي طرق تنفيد هدا الحكم ( مع العلم ان الحكم ستتوصل به كتابة الضبط عن المحامي لانه لم يعين مكان المخابرة بنفود المحكمة)؟
شكرا

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
0 Réponse - Consultant Expert - متخصص
Prendre Rendez-vous
عن السؤال الأول فإن المعتبر هو سنة نزع الملكية أي قيمة العقار بتاريخ صدور قرار نزع الملكية وليس تاريخ إجراء الخبرة أو صدور الحكم.
عن السؤال الثاني، التبليغ بالنسبة للأحكام يجب أن يتم للمتقاضي بموطنه وليس ...

Envoyez un SMS et accédez à toutes les réponses pendant 24h

En payant pour lire la réponse, vous soutenez une startup Marocaine 🇲🇦 pour améliorer le produit et grandir encore plus
  1. Expertise Fiable: Nos experts juridiques ont des années d'expérience dans les tribunaux marocains et une compréhension approfondie des détails du droit marocain.
  2. Réponse Personnalisée pour Vous: Il ne s'agit pas d'une réponse générique. Cette réponse est conçue pour la question spécifique posée.
  3. Sponsorisé par Vous: Vous débloquerez cette réponse pendant 3 jours pour tous les visiteurs du site, et votre nom sera mis en avant en tant que sponsor officiel de la réponse.
  4. Accès Immédiat: Payez maintenant et obtenez immédiatement la clarté. Pas d'attente. Pas de tracas.
  5. Discussion Ouverte: Après avoir lu la réponse, vous pouvez poser des questions de clarification à l'expert.
il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)