2 Réponses
1.9k Vues

اشكالية في افراغ محل تجاري

Demandée il y a 4 ans par Ilya Do
1.9k Vues
Une consultation similaire a été postée et répondue:
اشكالية عقد بيع مفتاح محل تجاري
(Réponse - il y a 8 ans)

قمت ببيع ساروت محل تجاري في ملكيتي للمكتري و قام المكتري باستغلاله في نشاط تجاري لمدة سنة و بعدها قام باقفاله مدة تصل الى 5 سنوات لحد الان و مازال بدمته واجبات 14 شهرا من الكراء لم يؤديها و الان اريد افراغه المحل بارسال له اندار بالاداء و الافراغ لكنني وجدت نفسي في حيرة من أمري حيث أنه يمكن افراغ المكتري لأنني اريد محلي للاستعمال الشخصي و اريد مطالبته بما في دمته من واجبات كراء لم يؤديها فهل أرسل له اندارا واحدا اطالبه فيه بالاداء و الافراغ معا بحجة الاستعمال الشخصي و عدم اداء واجبات 14 شهرا من واجبات الكراء أم ارسل له اندارين واحد من أجل أداء واجبات الكراء و الاندار الثاني من أجل الافراغ للاستعمال الشخصي ؟؟

Commentaire Ajouter un commentaire

2 Réponses
Utilisateur
..
il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés 

بما ان المحل مغلق لسنوات فقد تسبب هذا الاغلاق في اندثار عناصر الاصل التجاري (الزبناء و السمعة التجارية) و بالتالي لا يستحق المكتري أي تعويض عن الافراغ ، أول إجراء تقوم به هو القيام بمعاينة من طرف مفوض قضائي لاثبات واقعة الاغلاق وسؤال الجيران لتحديد مدة الاغلاق وسيقوم بتحرير محضر بذلك ، ثم تقوم بتوجيه انذار (للإستعمال الشخصي) الى هذا المكتري وامهاله أجل 3 أشهر كما تنص على ذلك المادة 26 من القانون 49.16 ، بعد مرور الاجل ترفع دعوى المصادقة على الإنذار بالإفراغ و في مقال الدعوى تطالب بالافراغ و بالكراء المتلخذ بذمته (14 شهرا) ، طبعا سيقوم هو بالتقدم بطلب مضاد من اجل التعويض عن فقدان الاصل التجاري فتجيب ان المحل لم يعد يستغل فيه اي اصل تجاري لانه مغلق لسنوات وتدلي بمحضر المعاينة المنجز من طرف المفوض القضائي وسيتم الحكم لصالحكم لان قانون الكراء التجاري الجديد 49.16 في المادة الثامنة فقرة 7 حرم المكتري من التعويض عن فقدان الاصل التجاري اذا تم اغلاق المحل لمدة سنتين على الاقل .
il y a 4 ans (Modifiée: il y a 3 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

..

il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

شكرا لك أخي الكريم
هل أقوم بمعاينة مفوض قضائي لاثبات واقعة اغلاق المحل التجاري لأكثر من سنتين قبل أن أرسل الاندار بالافراغ ؟ وهل يلزمني استصدار معاينة اغلاق المحل التجاري لاثبات واقعة الاغلاق لاكثر من سنتين من طرف رئيس المحكمة ام ادهب مباشرة عند المفوض القضائي واطالبه بمعابنة اثبات اغلاق المحل لاكثر من سنتين ؟؟

il y a 4 ans

نعم هو كذلك المعاينة اولا ثم الانذار ولا تنسى الاجل 3 اشهر كما تنص المادة 26 من القانون 49.16 ، بالنسبة للمعاينة من الافضل استصدار اذن من رئيس المحكمة على ان تكون المعاينة في اوقات مختلفة و ايام مختلفة لاثبات واقعة الاغلاق .

il y a 4 ans
Utilisateur

بخصوص المادة 26 تقول انه يجب على المكري الدي يرغب في انهاء العلاقة الكرائية توجيه اندار للمكتري يتضمن وجوبا السبب و أن يمنحه 15 يوم بالنسبة لعدم أداء واجبات الكراء و 3 اشهر بالنسبة للاستعمال الشخصي و أنا في حالتي عندي هادين السببين مجتمعين فهل يجب علي الاشارة للسببين في الاندار ام استعمل سبب الاستعمال الشخصي لوحده ؟؟

il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

السبب الاول الخاص بالاداء غير محقق في حالتك لانه يجب عليك توجيه انذار بالاداء للمكتري مع منحه اجل 15 يوما للاداء و ان لم يؤدي داخل الاجل يعتبر متماطلا انذاك يمكنك استغلال هذا التماطل لطلب الافراغ بدون تعويض ، وليس لانه لم يؤدي تلك المدة لدى لاحظ انه لابد من توجيه الانذار لاثبات التماطل ، واذا ضمنت السببين في الانذار سيكون الانذار معيب شكلا ولن ينتج اي اثر قانوني ، انا في رأي ارسل انذار للاستعمال الشخصي وركز على الاجل في هذه الحالة هو 3 اشهر وعند رفع الدعوى يمكنك المطالبة بمدة الكراء وستحكم المحكمة وفق طلبك .

il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

هل لابد من استصدار اذن من رئيس المحكمة لمعاينة اغلاق المحل اكثر من سنتين ام أذهب مباشرة للمفوض القضائي و تكليفه بمعاينة اغلاق المحل وشكرا

il y a 3 ans

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés 

5.8k Vues
5.8k Vues
11.9k Vues
11.9k Vues
6.6k Vues
Demandée il y a 6 ans par Mohssin Najih
Répondu il y a 6 ans par أيمن - رجل قانون
6.6k Vues
4.2k Vues
Demandée il y a 6 ans par Abdelhak Bregui
Répondu il y a 6 ans par هشام المستشار
4.2k Vues
5.3k Vues
5.3k Vues